منتدى عالمي يستعرض دور مراكز الفكر في مساعدة صانعي السياسات خلال أوقات الأزمات

ينظم برنامج المراكز الفكرية والمجتمعات المدنية التابع لمعهد لاودر بجامعة بنسلفانيا الأمريكية   (TTCSP) منتداه العالمي السنوي الذي يعقد هذا العام افتراضيا تحت عنوان: “لماذا أهمية مراكز الفكر في أوقات الأزمات؟” وذلك يوم الخميس القادم عند الساعة 16:30 – 19:00 بتوقيت السعودية، و 8:30 – 11:00 بتوقيت أمريكا.

ويهدف المنتدى الذي يشارك فيه أكثر من 550 من صناع السياسات والمانحين والباحثين والمديرين التنفيذيين في مراكز الفكر حول العالم إلى جعل مراكز الفكر حول العالم تتحد معا وتقدم أمثلة مقنعة للعمل الكبير الذي تؤديه مؤسسات الفكر والرأي في مجموعة من السياقات السياسية والاقتصادية.

وتتضمن فعاليات المنتدى إقامة أربع جلسات حوارية، تناقش الجلسة الافتتاحية الغرض من مؤتمرات القمة العالمية والإقليمية للمراكز البحثية وأهميتها، إضافة إلى المجتمع العالمي للمراكز البحثية خلال جائحة كورونا COVID19 باعتبارها أزمة عالمية لها وقع جذري ومؤثر على كافة الأنشطة التجارية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية التي تمس الأفراد والمؤسسات في كافة أنحاء العالم.

فيما تعقد الجلسة الأولى تحت عنوان: “السياسات والأولويات لعام 2021 في عالم متحول ومتحول”، وسيستعرض المشاركون خلالها قائمة بقضايا السياسة التي ستحتاج إلى معالجة في عام 2021 كما سيقدمون توصيات محددة لكيفية التعامل معها بهدف النظر إلى ما هو أبعد من الوباء وتقديم أجندة سياسية ذات توجه عملي لعام 2021.

أما الجلسة الثانية فتعقد تحت عنوان: “لماذا مراكز الفكر مهمة في أوقات الأزمات”، وخلال تلك الجلسة ستقدم لجنة مؤلفة من 20 مؤسسة فكرية من جميع أنحاء العالم حالة واحدة تم تطويرها واستخدامها من قبل صانعي السياسات على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية.

في حين تعقد الجلسة الثالثة تحت عنوان: “العمل كمحفز للأفكار”، وسيسلط المشاركون خلالها الضوء على سبب أهمية مؤسسات الفكر والرأي حاليا وفي المستقبل من خلال تقديم اقتراحات محددة حول الكيفية التي يمكن بها لتلك المؤسسات إضافة رؤى وقيمة حول قضايا السياسة الرئيسية لصانعي السياسات والجمهور. كما سيناقشون كيف يمكن للمؤسسات الفكرية أن تصبح أكثر ذكاءً وأفضل وأسرع وأكثر مرونة وابتكارًا وذكاءً في مجال التكنولوجيا.

هذا وسوف تشهد فعاليات المنتدى إطلاق تقرير التصنيف السنوي لمراكز البحوث Global Go To Think Tank Index Report لعام 2020 وهو التقرير الرابع عشر منذ وضع المؤشر في العام 2006.

ويعتبر وهذا تقرير الصادر عن برنامج “مراكز الفكر والمجتمعات المدنية” التابع لمعهد لودر بجامعة بنسلفانيا الأمريكية، الوحيد من نوعه الذي يضع تصنيفًا لمراكز البحوث والدراسات على مستوى العالم. كما يُعد هذا التقرير هو الأكثر أهمية على مستوى العالم فيما يتعلق بمراكز الفكر.

كذلك يعد التقرير المرجع الرئيسي للحكومات والجهات المانحة والمنظمات الدولية في التفاعل مع مراكز التفكير عبر العالم. ولهذا فقد تم إدراجه على تصنيف مراكز الفكر الأكثر تأثيرًا في العالم إلى مجموعة تصنيفات تضع ترتيبًا لمراكز البحوث من حيث الأفضلية على مستوى العالم، والمناطق الجغرافية، والمجالات البحثية أو التأثير في مجال السياسات العامة.

 

للمتابعة: https://primetime.bluejeans.com/a2m/live-event/kgrhquax