تستمر منظومة أسبار (ملتقى أسبار) بالمشاركة في أعمال مجموعة تواصل مراكز الفكر (T20)، في إطار الاستعدادت والتحضيرات لانعقاد قمة العشرين في السعودية، حيث يشارك اليوم فريق أسبار برئاسة معالي د. رياض نجم، في جلسات مؤتمر مجموعة الفكر T20 الذي يستمر ليومين 19-20 يناير الجاري.

ومجموعة تواصل مراكز الفكر (T20) هي إحدى مجموعات التواصل في مجموعة الدول العشرين  (G20) التي تم تشكيلها بهدف تقديم المعلومات والأوراق البحثية ودعم مخرجات القمة المزمع عقدها في المملكة هذا العام.

كما تهدف هذه المجموعة إلى تشكيل حوار عالمي من خلال البحوث القائمة على الأدلة، وإدراج الاهتمامات الوطنية في جدول الأعمال العالمي من خلال عقد الحوارات وجلسات النقاش بين مؤسسات الفكر والرأي المختلفة، وتوفير منصة لمراكز بحوث الطاقة ومؤسسات الفكر السعودية لمشاركة آرائهم وأبحاثهم.

ويناقش مؤتمر مجموعة تواصل مراكز الفكر (T20)  نحو 122 مساراً بحثياً تمثل الأولويات لأغلب مراكز الفكر والدراسات في الداخل والمنطقة والعالم، حيث سترفع التوصيات التي ستخلص إليها مجموعة تواصل مراكز الفكر إلى قادة دول العشرين في أكتوبر المقبل، وذلك قبيل انعقاد القمة في الرياض بأيام.

وتتكون فرق العمل الخاصة بمجموعة الفكر من 9 فرق هي: التجارة والاستثمار والنمو، تغير المناخ والبيئة، الاستثمار في البنية التحتية والتمويل، التماسك الاجتماعي والدولة، مستقبل التعددية والحكم العالمي، الاقتصاد والتوظيف والتعليم في العصر الرقمي، دعم مجموعة العشرين لأهداف التنمية المستدامة والتعاون الإنمائي، الهندسة المالية الدولية، إضافة إلى مجتمعات الهجرة والشباب.

يذكر أن مراكز التفكير السعودية المُشارِكة في نشاطاتT20  السعودية هي: مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية “كابسارك”، ومركز الملك فيصل للأبحاث والدراسات الإسلامية، مركز الخليج للأبحاث، ومجموعة أسبار، ومنتدى الرياض الاقتصادي. وتم اختيار مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية، ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، للمشاركة في قيادة مجموعة تواصل مراكز الفكر (T20).