قضية الشهر

  • الأمن السيبراني .. رفاهية أم ضرورة ؟!

     محمد سيد ريان كاتب وباحث في مجال الإعلام الجديد والثقافة الرقمية   مقدمة مما لاشك فيه أن حروب المعلومات وحروب الجيل الرابع أصبحت واقعاً في العديد من النزاعات الدولية، نظراً لأن الإنترنت بيئة مفتوحة وغير محكومة بضوابط أخلاقية، فيستغل البعضإقرأ المزيد

أخبار وفعاليات

  • إماراتية تحوّل مخلفات «محطة كهرباء» في رأس الخيمة إلى حقل أخضر

    1
    2018-02-18

    رأس الخيمة ـ أحمد أبوالفتوح:  تتنوع المشاريع الابتكارية التي سجلت حضوراً مميزاً على منصات معرض أسبوع الابتكار في راك مول بإمارة رأس الخيمة ضمن شهر الإمارات للابتكار. حيث تعرض المهندسة سميحة علي الحبسي مهندسة صيانة ميكانيكية بمحطة النخيل التابعة للهيئةإقرأ المزيد



  • جدليات فنية تتناول ذاكرة الماضي وحداثة المستقبل في البحرين

    3
    2018-02-18

    انطلق في الـ17 من يناير الماضي، مستمرا حتى 8 مارس القادم، معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية في عامه الرابع والأربعين بمشاركة كوكبة من الفنانين والفوتوغرافيين والنحاتين والخطاطين البحرينيين والمقيمين، الذين قدّموا تجاربهم المختلفة في قلعة عراد التاريخية بمدينة المحرق، التيإقرأ المزيد



  • دراسة/ الدبلوماسية الثقافية…. الفريضة الغائبة؟

    3
    2018-02-18

    سيد محمود/ صحفي “الأهرام”: أخذ الحديث عن الدبلوماسية الثقافية مساحة واسعة من الاهتمام في السنوات الأخيرة، نتيجة تزايد الجدل حول ما طرحه الأكاديمي الأمريكي جوزيف ناي عن “القوة الناعمة”، وبداية النظر إلى “الثقافة” كواحدة من محددات السياسة الخارجية لأي بلد.إقرأ المزيد



  • هادي: الحديدة في طريقها للتخلص من الحوثيين

    3
    2018-02-18

    قال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الجمعة 16 فبراير: «إن محافظة الحديدة الساحلية في بلاده في طريقها للتحرير والتخلص من براثن ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران»، مشيداً بدور التحالف لدعم الشرعية في اليمن. وأكد الرئيس هادي خلال اتصال هاتفيإقرأ المزيد



  • 39 ألف صيدلي بالمملكة 25 % منهم فقط سعوديون

    2
    2018-02-18

    بريدة – عبدالرحمن التويجري: أوضح مستشار وزير الصحة الدكتور إبراهيم الجفالي، أن السوق السعودي يشهد فرصا غير مسبوقة بوجود أكثر من 39330 ألف صيدلي في القطاع الخاص يشغل منهم السعوديون نسبة 25% فقط فيما بلغ عدد الصيادلة لدى الهيئة السعوديةإقرأ المزيد



26.7 % نسبة تملك الأفراد في سوق الأسهم .. والمؤسسات ترفع حصتها إلى 67.1 %
2017-12-07

فعاليات تقرير7 ديسمبر

 طلال الصياح من الرياض:

رفع المستثمرون الأجانب المؤهلون والمحافظ الأجنبية المدارة، حصصهم في سوق الأسهم السعودية بنحو 7.7 مليار ريال من بداية العام حتى نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي أي خلال 11 شهرا.

ووفقا لرصد وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة “الاقتصادية” استند إلى بيانات موقع “تداول”، فقد بلغت القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودية بنهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي 1.66 تريليون ريال مقارنة بنحو 1.68 تريليون ريال بنهاية العام الماضي، بتراجع طفيف نسبته 1 في المائة بما يعادل 22.9 مليار ريال.

وتبلغ نسبة تملك الأفراد السعوديين من القيمة السوقية للأسهم السعودية نحو 26.7 في المائة بنهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، في حين تبلغ نسبة تملك المؤسسات السعودية نحو 67.1 في المائة من القيمة السوقية للأسهم بنهاية الفترة نفسها.

وبحسب الرصد، فقد تراجعت نسبة تملك الأفراد بنحو 200 نقطة أساس (نسبتين) مقارنة بنسبة تملكهم بنهاية العام حيث كانت تبلغ نحو 28.7 في المائة وتراجعت إلى 26.7 في المائة بنهاية تشرين الثاني (نوفمبر) 2017.

في المقابل، ارتفعت نسبة تملك المؤسسات السعودية بنحو 230 نقطة أساس (2.3 نسبة مئوية) من 64.8 في المائة بنهاية العام الماضي إلى 67.1 في المائة بنهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي 2017.

وبهذا تبلغ نسبة تملك السعوديين بشكل عام (أفرادا ومؤسسات) من القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودية بنهاية تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 نحو 93.8 في المائة، مقارنة بـ 93.4 في المائة بنهاية العام الماضي، مرتفعا بنحو 40 نقطة أساس بنحو (0.4 في المائة).
أما المستثمرون الخليجيون، فقد بلغت نسبة تملكهم من القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودية بنهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 نحو 2 في المائة مقارنة بـ 2.3 في المائة بتراجع قدره 0.3 في المائة.

أما المستثمرون الأجانب، فقد بلغت نسبة تملكهم بنهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من عام 2017 نحو 4.2 في المائة، مقابل 4.3 في المائة. وأكثر الأجانب المتملكين في سوق الأسهم السعودية هم الشركاء الإستراتيجيون، إذ تبلغ نسبة تملكهم نحو 2.8 في المائة بنهاية تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 مقارنة بـ 3 في المائة بنهاية شهر كانون الأول (ديسمبر) 2016.
يأتي بعدهم “اتفاقيات المبادلة” (Swap Agreement) وهي نوع من أنواع استثمارات الأجانب في سوق الأسهم السعودية، وهي نوع من المشتقات المالية يتفق من خلالها طرفان على تبادل التدفق النقدي لأصول محددة (أسهم شركات) خلال فترة زمنية متفق عليها، ويمكن أن تستند على أداء مؤشرات الأسهم أو السندات أو معدلات فوائد أو أوراق مالية أخرى.
وتبلغ نسبة تملكهم نحو 0.5 في المائة من القيمة السوقية للأسهم السعودية بنهاية تشرين الثاني (نوفمبر) مقارنة بـ 0.9 في المائة.

تلاهما “المستثمرون الأجانب المؤهلون” بنحو 0.4 في المائة مقارنة بـ 0.1 في المائة، أي أنهم رفعوا ملكيتهم بنحو 4.5 مليار ريال من بداية العام، ثم “المستثمرون المقيمون” بنحو 0.2 في المائة مقابل 0.3 في المائة بنهاية العام الماضي.

أما “المحافظ الأجنبية المدارة” فتبلغ نسبة تملكهم نحو 0.2 في المائة مقابل نسبة طفيفة بلغت 0.0004 في المائة، وتبلغ قيمة نسبة تملكهم بنهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 نحو 3.21 مليار ريال مقابل 6.6 مليون ريال.

*وحدة التقارير الاقتصادية

المصدر: صحيفة الاقتصادية 

[post-views]

أترك تعليق



بروشور حول مركز أسبار



تويتر أسبار


فيس بوك أسبار