قضية الشهر

  • الأمن السيبراني .. رفاهية أم ضرورة ؟!

     محمد سيد ريان كاتب وباحث في مجال الإعلام الجديد والثقافة الرقمية   مقدمة مما لاشك فيه أن حروب المعلومات وحروب الجيل الرابع أصبحت واقعاً في العديد من النزاعات الدولية، نظراً لأن الإنترنت بيئة مفتوحة وغير محكومة بضوابط أخلاقية، فيستغل البعضإقرأ المزيد

أخبار وفعاليات

  • تكريم مصري مميز لأيقونة النضال الجزائري.. جميلة بوحيرد

    1
    2018-02-19

    جميلة بوحيرد كرم المجلس القومي للمرأة المصري، الأحد 18 فبراير، في احتفالية خاصة نظمها، المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد تقديرا لتاريخها النضالي خلال زيارتها لمصر. وتحل المناضلة الجزائرية ضيفة شرف الدورة الثانية من “مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة”، الذى يُنظم برعايةإقرأ المزيد



  • تجارب شعرية عالمية تبحث عن الوطن بملتقى القاهرة

    1
    2018-02-19

    انطلق مهرجان القاهرة الأدبي في دورته الرابعة مساء السبت 17 فبراير، وسط تجارب وحكايات لمبدعين غادروا بلدانهم، سواء كانوا راغبين أو مكرهين، لكنهم تمسكوا بالحبل السري الذي يربطهم بالوطن، وظلوا يكتبون عنه. وقال مدير المهرجان محمد البعلي في كلمة الافتتاحإقرأ المزيد



  • تقرير: الفكر العربي المعاصر في مواجهة الاستشراق

    1
    2018-02-19

    كرم الحلو: ليس بين الاستشراق والمركزية علاقة انطباق في المعنى، وإنّما حصل أن كان بينهما تقاطع وتخلّل، فالاستشراق يختصّ بدراسات الشرق، أمّا المركزيّة الأوروبيّة فنزعة شوفينيّة تفسّر «المعجزة» الأوروبية بعوامل الثقافة والدين مثل المسيحيّة أو اليهوديّة – المسيحيّة أو الإثنيّةإقرأ المزيد



  • تحركت للسيطرة على مرافقها بعد 2003:

    1
    2018-02-19

    تقرير/ أحزاب إسلامية تتقاسم الجامعات العراقية طلاب في كلية الطب جامعة البصرة التي سيطر عليها حزب الفضيلة بغداد: عارف الساعدي: شتاء عام 2004، زارنا الناقد الأكاديمي مالك المطلبي في الجامعة المستنصرية وتزامنت زيارته مع أيام شهر محرم، حيث تنتشر مظاهرإقرأ المزيد



  • تقرير/990 ألف مستثمرة في سوق الأسهم السعودية .. يمثلن 21.2 % من الأفراد

    4
    2018-02-19

    *إكرامي عبدالله من الرياض : بلغ عدد المستثمرات في سوق الأسهم السعودية بنهاية العام الماضي 2017، نحو 990 ألف، يشكلن 21.1 في المائة من إجمالي المستثمرين الأفراد في السوق. وارتفعت نسبة عدد المستثمرين الأفراد (ذكور وإناث) في سوق الأسهم بنهاية العامإقرأ المزيد



انطلاق منتدى أسبار الدولي 2017 برعاية أمير منطقة الرياض / اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر/
2017-11-14

اجندة14 نوفمبر

 د. فهد الحارثي

تحت شعار «الإبداع والابتكار في سياق اقتصاد المعرفة»:

تشهد الرياض اليوم  الثلاثاء 14 نوفمبر، انطلاق فعاليات منتدى أسبار الدولي 2017 في نسخته الثانية، ومعرض وجائزة ابتكر تحت شعار «الإبداع والابتكار في سياق اقتصاد المعرفة (الثورة الصناعية الرابعة)»، لمدة 3 أيام، برعاية كريمة من أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود، وبمشاركة 66 متحدثا محليا ودوليا يمثلون قيادات حكومية، وشركات رائدة، وجمهور عريض من الشباب السعودي، ويركزون على تحقيق رؤية المملكة 2030 القائمة على تعزيز دور رأس المال البشري القادر على الابتكار وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، عن طريق نشر وتعزيز ثقافة الابتكار بالمجتمع. كما يتواءم المنتدى مع الأهداف الإنمائية المستدامة للأمم المتحدة، ومع مستويات الجودة العالمية في كافة عمليات التنظيم والإدارة والمنتجات والشراكات الفاعلة.

وأكد رئيس مجلس إدارة منتدى أسبار الدولي 2017 الدكتور فهد العرابي الحارثي أن المنتدى يسلّط الضوء من خلال فعالياته المتعددة على الإبداع والابتكار في الثورة الصناعية الرابعة، مبيناً أن التوجه السائد كان نحو الابتكار المستمر منذ فترة طويلة في قطاعات حيوية عديدة تخدم الاقتصاد وتدعمه من أجل التغلب على عوائق التنمية الحالية (ندرة الموارد الطبيعية)، بينما مثل هذا التوجه في صياغة السياسات وفي التشريع والحماية ودعم وانتشار هذا التوجه على نطاق واسع كان غائباً في المملكة.

وأضاف د.الحارثي: إنّ المنتدى يأتي استجابةً لضرورة توفير منصة عالمية لتأطير الابتكار وطرح العوائق والحلول، وتهيئة البيئة المناسبة لصانعي القرار والخبراء والعاملين في مجال الابتكار والاقتصاد المعرفي، لتبادل الأفكار التي تثمر عن إستراتيجيات وحلول وتشريعات تخدم الابتكار، والمبتكر وبيئة الابتكار.

وشدّد على أنّ الابتكار هو الفكرة الرئيسية في المساهمة في تنمية المجتمع، فبزيادة المبتكرين تنمو المجتمعات وتزدهر، وهي أساس التنمية للاقتصاد المزدهر، مشدداً على أن هذه الأفكار الإبداعية ستساهم كثيراً في نمو الاقتصاد المعرفي والاقتصاد الوطني بشكل عام.

وقد حُشد لهذا اللقاء الدولي مجموعة من المتحدثين من كبار الخبراء على مستوى العالم بالإضافة إلى الشركات العلمية مع كبريات المنظمات المختصة وذلك في إطار علمي ومنهجي ستنجم عنه بإذن الله منظومة من الأفكار والمخرجات التطبيقية التي ستحظى باهتمام المعنيين والمستفيدين النهائيين.

وبلغة الأرقام، سوف يتحدث في المنتدى 66 متحدثاً، في 10 جلسات على مدار يومين، و6 ورش عمل متخصصة مع أبرز خبراء الابتكار والتقنية، و6 محاضرات عامة، وعدد من حلقات النقاش والمقابلات. كما يعمل في المنتدى أكثر من 150 شخصاً في 8 لجان منظمة وعاملة، ويستخدم المنتدى 10 منصات إعلامية متنوعة.

وحول معرض ابتكار الذي تطلقه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بالشراكة مع منتدى أسبار الدولي، سوف يتيح المعرض لرواد الأعمال ذوي الأفكار الابتكارية عرض مشاريعهم على المستثمرين.

كما سوف يتم إطلاق جائزة «ابتكر» للمرة الأولى، واختيار الفائز بها من المشاركين في المعرض، وسيتم اختيار المشاركات حسب المرحلة التي وصلت لها لإبراز المراحل وبناء شبكة من العلاقات بين المخترعين، من خلال المستويات التالية: مستوى يناسب المشاريع التي في طريقها لإنشاء شركة صغيرة، ومستوى مشروع أنشئت له شركة وفي طريقها للجولة الأولى لرفع رأس المال، ومستوى شركات نجحت في الدورة الأولى لرفع رأس المال وفي طريقها للدورة الثانية Startup، ومستوى شركات نجحت في الدورة الثانية لرفع رأس المال وفي طريقها للدورة الثالثة.

تجدر الإشارة إلى أنّ منتدى أسبار الدولي في نسخته الأولى 2016 سعى إلى تسليط الضوء على مجموعة من قضايا الاقتصاد المعرفي تحت شعار (المعرفة قوة).

المصدر: صحيفة اليوم 

[post-views]

أترك تعليق



بروشور حول مركز أسبار



تويتر أسبار


فيس بوك أسبار