قضية الشهر

  • صحافة المواطن وبناء رأس المال الاجتماعي في المجتمعات العربية.. البحث عن تعريف جديد للصحفي وتغيرات في الأدوار الوظيفية

    أ. د. عيسى عبد الباقي موسى أستاذ الإعلام المساعد ورئيس قسم الصحافة كلية الإعلام – جامعة بنى سويف  مدخل: نشأ مصطلح صحافة المواطن Citizen Journalism في إطار ما عُرف بالإعلام الجديد كظاهرة معقدة ومركبة تولدت نتيجة لتداخل موجات متتالية منإقرأ المزيد

أخبار وفعاليات

  • لورنس عبدون.. أول قط دبلوماسي في سفارة بريطانيا في عمان

    فعاليات صورة21 نوفمبر
    2017-11-21

     القط حظي بصفة دبلوماسية منحت السفارة البريطانية لدى الأردن قطاً، تبنته من مأوى للقطط في أكتوبر تشرين الأول، منصب كبير صائدي الفئران في السفارة كأول ممثل في الخارج للقطة بالمرستون كبيرة صائدي الفئران في مقر وزارة الخارجية البريطانية في لندن.إقرأ المزيد



  • طبيعة الفلسفة بمنتدى جسور الثقافية

    فعاليات ثقافة21 نوفمبر
    2017-11-21

    الرياض: نايف البقمي : أقام منتدى جسور الثقافية بفنون الرياض بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة، مؤخرا، محاضرة (طبيعة الفلسفة) قدمها الناقد التونسي صلاح غابري، وأدارها شايع الوقيان، وقال غابري: «ليس في الفلسفة حقائق يمكن اعتبارها خالدة، عابرة للأزمان، تدحض ما دونها وليستإقرأ المزيد



  • تحليل لـ”الاقتصادية”: عجز ميزانية السعودية نهاية العام أقل من المتوقع 20 %

    فعاليات تقرير21 نوفمبر
    2017-11-21

     * ماجد الخالدي من الرياض: توقع تحليل لـ”الاقتصادية” أن يبلغ عجز الميزانية السعودية بنهاية العام الجاري 2017 نحو 158.6 مليار ريال، وهو أقل من التوقعات بنحو 19.9 في المائة وبما يعادل 39.4 مليار ريال. ويأتي ذلك بعدما أعلنت وزارة الماليةإقرأ المزيد



  • خيارات الشرعية لاقتحام صنعاء

    فعاليات امل21 نوفمبر
    2017-11-21

      بين وادي «ضبوعة» وقرية «قطبين»، آخر قرى عزلة «الحنيشة» بمديرية «نهم» وأول منطقة حدودية تربط الأخيرة مع مديرية «أرحب»، التي تبعد «20» كلم عن صنعاء، تدور مواجهات عنيفة بين قوات الشرعية، المدعومة بقوات التحالف العربي المساندة لشرعية في اليمن،إقرأ المزيد



  • «مركز الأمن الإلكتروني» يرصد هجمات «تجسس» تستهدف منشآت سعودية

    فعاليات اخبار21 نوفمبر
    2017-11-21

    الدمام – منيرة الهديب: أعلن مركز الأمن الإلكتروني السعودي وجود تهديد إلكتروني جديد يستهدف المملكة ببرمجيات خبيثة، وكشف المركز الأمني، عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أمس، عن رصد هجمات إلكترونية جديدة تستهدف منشآت سعودية، بهدف التخريب والتجسس،إقرأ المزيد



193.5 مليار دولار استثمارات المصارف الخليجية في سندات الدين الحكومية
2017-11-14

فعاليات تقرير14 نوفمبر

 * ماجد الخالدي من الرياض:

بلغ حجم استثمارات المصارف الخليجية في سندات الدين الحكومية نحو 193.5 مليار دولار بنهاية شهر أغسطس من العام الجاري 2017، لتسجل نموا بنحو 20.3 في المائة عما كانت علية بنهاية العام الماضي 2016 بزيادة بلغت 32.72 مليار دولار.

ووفقا لتحليل لوحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية” استند إلى بيانات البنوك المركزية لدول الخليج، فإن حكومات دول الخليج عززت من إصدار سندات الدين المحلية منذ بداية العام، فيما سجلت استثمارات المصارف لبعض دول الخليج أرقاما تاريخية في حجم استثمارها بالسندات، حيث يعتبر هذا النوع من الاستثمار مغريا للبنوك والمصارف الخليجية بحكم نوعية المخاطر.
وبحسب التحليل، فقد بلغ حجم استثمار المصارف بنهاية العام الماضي 2016 نحو 160.8 مليار دولار، في حين ارتفعت إلى 193.5 مليار دولار بنهاية أغسطس الماضي، وذلك بدعم من المصارف السعودية التي استحوذت على 31 في المائة من حجم السندات الحكومية، وكذلك المصارف الإماراتية التي استحوذت على 26 في المائة، في حين كانت المصارف العمانية الأقل من حيث حجم الاستثمار بنحو 2 في المائة من إجمالي الاستثمارات بسندات الدين الحكومية لدول الخليج.

وتفصيليا، بلغ حجم الاستثمار في المصارف السعودية بسندات الدين الحكومية بنهاية أغسطس الماضي نحو 60.90 مليار دولار أو ما يعادل 228.46 مليار ريال، لتسجل نموا بنحو 28.1 في المائة مقارنة بنهاية العام الماضي 2016، مع توقعات تعزيز طرح أدوات الدين المحلية خلال ما تبقى من العام الحالي، وفقا لما ذكره محمد الجدعان وزير المالية السعودي في وقت سابق.
فيما بلغ حجم استثمارات المصارف الإماراتية نحو 49.39 مليار دولار أو ما يعادل 181.45 مليار درهم إماراتي بنهاية أغسطس الماضي بنسبة زيادة بلغت 5.3 في المائة عما كانت علية نهاية العام الماضي 2016، لتستحوذ على 26 في المائة من إجمالي السندات الحكومية في دول الخليج.

تأتي هذه الأرقام مع الأخذ في الاعتبار أن المصارف السعودية والإماراتية رفعت رصيدها من السندات الحكومية بنهاية سبتمبر الماضي إلى 61.82 مليار دولار و52.3 مليار دولار على التوالي، لكنه اعتمد شهر أغسطس في التقرير بحكم توافر البيانات من بقية الدول الخليجية حتى شهر أغسطس.

وفيما يتعلق بالكويت، فقد سجلت مصارفها نموا في حجم الاستثمار في السندات الحكومية بنسبة 46.3 في المائة، وهو النمو الأعلى مقارنة ببقية دول الخليج خلال الفترة، حيث بلغ حجم استثمار المصارف بسندات الدين نحو 15.89 مليار دولار بنهاية أغسطس مقارنة بنحو 10.86 مليار دولار بنهاية العام الماضي 2016، مستحوذة على نحو 8 في المائة من إجمالي السندات الحكومية في دول الخليج.

في حين رفعت المصارف البحرينية استثماراتها في السندات الحكومية إلى 17.77 مليار دولار بنهاية أغسطس، مقابل 14.91 مليار دولار بنهاية العام الماضي 2016.
كما رفعت المصارف العمانية استثماراتها في السندات الحكومية بنسبة 1.6 في المائة إلى 3.68 مليار دولار بنهاية أغسطس مقارنة بنحو 14.91 مليار دولار بنهاية عام 2016.
وتعتبر السندات الحكومية أو ما تعرف بسندات الخزينة أداة دين تلجأ إليها الحكومات لتمويل مشاريعها أو سداد حجوزاتها، إذ توفر عائدا جيدا للمستثمرين مقابل المخاطرة المقبولة، ويختلف معدل العائد حسب المدة الزمنية وقيمة السند، وتعد السندات أوراقاً مالية ذات قيمة معينة، وهي أحد أوعية الاستثمار.

وحدة التقارير الاقتصادية

المصدر: صحيفة الاقتصادية 

[post-views]

أترك تعليق



بروشور حول مركز أسبار



تويتر أسبار


فيس بوك أسبار