قضية الشهر

  • صحافة المواطن وبناء رأس المال الاجتماعي في المجتمعات العربية.. البحث عن تعريف جديد للصحفي وتغيرات في الأدوار الوظيفية

    أ. د. عيسى عبد الباقي موسى أستاذ الإعلام المساعد ورئيس قسم الصحافة كلية الإعلام – جامعة بنى سويف  مدخل: نشأ مصطلح صحافة المواطن Citizen Journalism في إطار ما عُرف بالإعلام الجديد كظاهرة معقدة ومركبة تولدت نتيجة لتداخل موجات متتالية منإقرأ المزيد

أخبار وفعاليات

  • لورنس عبدون.. أول قط دبلوماسي في سفارة بريطانيا في عمان

    فعاليات صورة21 نوفمبر
    2017-11-21

     القط حظي بصفة دبلوماسية منحت السفارة البريطانية لدى الأردن قطاً، تبنته من مأوى للقطط في أكتوبر تشرين الأول، منصب كبير صائدي الفئران في السفارة كأول ممثل في الخارج للقطة بالمرستون كبيرة صائدي الفئران في مقر وزارة الخارجية البريطانية في لندن.إقرأ المزيد



  • طبيعة الفلسفة بمنتدى جسور الثقافية

    فعاليات ثقافة21 نوفمبر
    2017-11-21

    الرياض: نايف البقمي : أقام منتدى جسور الثقافية بفنون الرياض بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة، مؤخرا، محاضرة (طبيعة الفلسفة) قدمها الناقد التونسي صلاح غابري، وأدارها شايع الوقيان، وقال غابري: «ليس في الفلسفة حقائق يمكن اعتبارها خالدة، عابرة للأزمان، تدحض ما دونها وليستإقرأ المزيد



  • تحليل لـ”الاقتصادية”: عجز ميزانية السعودية نهاية العام أقل من المتوقع 20 %

    فعاليات تقرير21 نوفمبر
    2017-11-21

     * ماجد الخالدي من الرياض: توقع تحليل لـ”الاقتصادية” أن يبلغ عجز الميزانية السعودية بنهاية العام الجاري 2017 نحو 158.6 مليار ريال، وهو أقل من التوقعات بنحو 19.9 في المائة وبما يعادل 39.4 مليار ريال. ويأتي ذلك بعدما أعلنت وزارة الماليةإقرأ المزيد



  • خيارات الشرعية لاقتحام صنعاء

    فعاليات امل21 نوفمبر
    2017-11-21

      بين وادي «ضبوعة» وقرية «قطبين»، آخر قرى عزلة «الحنيشة» بمديرية «نهم» وأول منطقة حدودية تربط الأخيرة مع مديرية «أرحب»، التي تبعد «20» كلم عن صنعاء، تدور مواجهات عنيفة بين قوات الشرعية، المدعومة بقوات التحالف العربي المساندة لشرعية في اليمن،إقرأ المزيد



  • «مركز الأمن الإلكتروني» يرصد هجمات «تجسس» تستهدف منشآت سعودية

    فعاليات اخبار21 نوفمبر
    2017-11-21

    الدمام – منيرة الهديب: أعلن مركز الأمن الإلكتروني السعودي وجود تهديد إلكتروني جديد يستهدف المملكة ببرمجيات خبيثة، وكشف المركز الأمني، عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أمس، عن رصد هجمات إلكترونية جديدة تستهدف منشآت سعودية، بهدف التخريب والتجسس،إقرأ المزيد



اجتماع مجلس إدارة منتدى أسبار الدولي 2017 أمس: الإعدادات لانطلاقة المنتدى ومعرض ابتكر وجائزة الابتكار في منتصف نوفمبر المقبل
2017-10-29

اجتماع1

عقد مجلس إدارة منتدى أسبار الدولي مساء أمس اجتماعه الرابع في إطار جهوده لإنجاز الاعدادات اللازمة لانطلاقة المنتدى في دورته الثانية بمستوى يليق بأهمية موضوعه وبمستوى نوعية المشاركين في فعالياته من المختصين والخبراء الدوليين والمحليين.

فقد ناقش المجلس في اجتماعه مجمل الإعدادات للمنتدى الذي سينطلق منتصف الشهر المقبل (14- 16 نوفمبر).

اجتماع2

كما استعرض المجلس ما تم إنجازه لتجهيز مكان انعقاد المنتدى ومعرض ابتكر الذي يقام بالشراكة مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، والذي ستطلق من خلاله ولأول مرة جائزة الابتكار وذلك في فندق الريتز كارلتون بالرياض.

اجتماع3

هذا وقد اطلع المجلس على بعض الإحصائيات المهمة المتعلقة بأعداد المسجلين لحضور جلسات المنتدى والمتابعين له على الموقع الالكتروني وحساباته على شبكات التواصل الاجتماعي، ومن هذه الإحصائيات أن عدد المسجلين لحضور جلسات المنتدى حتى يوم أمس بلغ 1055 شخصاً، كما وجهت إدارة المنتدى أكثر من ألف دعوة لحضور حفل الافتتاح وفعاليات المنتدى المختلفة، وأوضح رئيس المجلس أن عدد المسجلين المتنافسين على جائزة ابتكر فقد بلغ 114 متنافساً. كما بلغ عدد زوار الموقع الالكتروني خلال الستين يوما الماضية أكثر من 72 ألف زائر، أما المشاهدات لما ينشره حساب المنتدى على تويتر فقد قاربت المليونين، أما مرات النشر على وسائل التواصل الاجتماعي فقد زادت على 300 نشرة خلال الستين يوماً الماضية، أما الإيميلات الترويجية عن المنتدى كما ألمح إلى أن إدارة المحتوى قد بعثت إلى المستهدفين أكثر من 18300 ايميل.

اجتماع4

وقدم مجلس إدارة المنتدى شكره وتقديره للأستاذ تركي الشبانة وجميع زملائه في مجموعة روتانا (الشريك الإعلامي الاستراتيجي للمنتدى)، لما قاموا به من دور بارز في إيصال رسالة المنتدى عبر  الزخم الواضح من الحضور الإعلامي خلال فترة قصيرة نسبياً فقد وضعوا عدداً من حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي في خدمة منتدى أسبار الدولي والنشر عنه، كما عرضوا إعلانات المنتدى على عدد من شاشات قنواتهم الإعلامية بشكل ملفت ومفيد.

كما عرض رئيس المجلس النشاطات الإعلامية التي تمت ومنها تشكيل فريق إعلامي متخصص لإعداد التقارير الإخبارية عن المنتدى وفعالياته ويضم  الفريق عدداً من الإعلاميين والإعلاميات السعوديين الذين لهم باع طويل في العمل الإعلامي.

كما أشار إلى الاتفاقية التي أبرمها المنتدى  مع مؤسسة وطنية متخصصة في إدارة الحملات على وسائل التواصل الاجتماعي بهدف تطوير ورفع مستوى الأداء لفريق إدارة المحتوى والاستفادة من الخبرات المكتسبة من التعاون مع جهات متخصصة.

ثم ذكر رئيس المجلس أن المنتدى قد أطلق منذ عدة أيام تطبيقه الالكتروني (ASBAR) الخاص به على الجوال والذي يمكن تنزيله من خلال متجري الآب ستور والجوجل بلاي مجاناً، ويحتوي التطبيق على جميع المعلومات عن المنتدى، وسيتيح هذا التطبيق لمستخدميه إمكانية مشاهدة البث المباشر لجلسات المنتدى وفعالياته ابتداءً من لحظة انطلاقه بإذن الله، وقد تم إعداد ونشر فيلم خاص عن هذا التطبيق الالكتروني يشرح محتوياته ومعلوماته.

هذا وذكر رئيس المجلس بأنه قد وفقت إدارة المنتدى في استقطاب شخصية إعلامية بارزة ومرموقة  لتقديم برنامج حفل الافتتاح.

وعرضت أ. فاطمة الشريف مساعدة رئيس مجلس ما انجزته اللجنة العلمية من ترتيبات أجندة المنتدى إذ أقرت 11 جلسة و7 محاضرات، و6 ورش عمل ستنفذ من خلال الشركاء العلميين للمنتدى، كما أقرت اللجنة أعداد قوائم المتحدثين ومديري الجلسات وهم محليون ودوليين من مختلف أنحاء العالم .

بعد ذلك استعرض م. سامي الحصين عضو مجلس الإدارة ونائب محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (الشريك الاستراتيجي لمنتدى أسبار الدولي) ما أنجزه فريق معرض ابتكر على صعيد التجهيزات اللوجستية والتحضيرية الخاصة بمعرض ابتكر وجائزة الابتكار وذكر الحصين أن فكرة المعرض والجائزة جاءت ثمرة لمخرجات الدورة الأولى لمنتدى أسبار الدولي التي عقدت في العام الماضي، وهي كذلك من المبادرات المهمة التي أطلقها منبر هذا المنتدى بما يحقق المصلحة للشباب المبدع  بالمملكة العربية السعودية.

اجتماع5

ثم ذكر م. الحصين أن تصميمات معرض ابتكر جاءت مستوحاة من الحضارة الإسلامية في الأندلس لتتناسب مع العنوان وربطاً بحضارة العرب والمخترعين المسلمين الأوائل. وأشار إلى أن معرض ابتكر يهدف إلى توفير الفرصة لأصحاب الابتكارات والاختراعات المرشحين للجائزة لعرض منتجاتهم لزوار المعرض مما يعزز فرصة حصولهم على استثمارات في مشاريعهم والالتحاق بإحدى مسرعات وحاضنات الأعمال، كما عرض شروط الجائزة ومراحلها المعتمدة، وذكّر بالبنود المعتمدة لتقييم الابتكارات والمخترعات المشاركة، واستعرض أمام المجلس فريق اللجنة التحكيمية والجوائز التي تم تخصيصها للفائزين بالمسابقة.

وذكر بأن عدد المتقدمين للمشاركة بالجائزة قد بلغ حتى الآن 121 مخترعاً، وعدد الملفات المكتملة بلغ 67 ملفاً، أما عدد براءات الاختراع التي تم تقديمها من المشاركين فقد بلغت 34 شهادة.

وقد أكد أ. محمد شاكر أمين سر المجلس على مواصلة العمل والبناء على النجاحات السابقة للمنتدى سعياً ومساهمة في رفعة صناعة الاجتماعات بالمملكة والوصول بها إلى أعلى المراتب عالمياً بإذن الله.

[post-views]

أترك تعليق



بروشور حول مركز أسبار



تويتر أسبار


فيس بوك أسبار