قضية الشهر

  • صحافة المواطن وبناء رأس المال الاجتماعي في المجتمعات العربية.. البحث عن تعريف جديد للصحفي وتغيرات في الأدوار الوظيفية

    أ. د. عيسى عبد الباقي موسى أستاذ الإعلام المساعد ورئيس قسم الصحافة كلية الإعلام – جامعة بنى سويف  مدخل: نشأ مصطلح صحافة المواطن Citizen Journalism في إطار ما عُرف بالإعلام الجديد كظاهرة معقدة ومركبة تولدت نتيجة لتداخل موجات متتالية منإقرأ المزيد

أخبار وفعاليات

  • حالة نادرة.. صور لطفلتين ولدتا ملتصقتين في غزة

    فعاليات صورة23 اكتوبر
    2017-10-23

    وضعت أم فلسطينية الأحد توأماً سيامياً من طفلتين في مدينة، بحسب أحد افراد العائلة ومصدر طبي فلسطيني، في حالة نادرة تستدعي عملية جراحية لفصل الطفلتين الملتصقتين خارج القطاع المحاصر منذ 10 سنوات. ورغم أن حالة التوأم “مستقرة”، إلا أنهما بحاجة للسفرإقرأ المزيد



  • طالبن الإعلام بدعمهن والوزارة بتوحيد جهودهن:

    فعاليات ثقافة23 اكتوبر
    2017-10-23

    نعيم الحكيم (جدة): مثقفات للصوالين النسائية: أين الفتيات المبدعات طالبت مشاركات في ندوة نادي مكة الثقافي الأدبي (الحراك الثقافي النسائي في مكة المكرمة)، بتوحيد جهود الصالونات النسائية في مجمع واحد لتحقق أهدافها، وتؤكد حضورها، كما دعون إلى الاهتمام بالشابات، وإعطائهنإقرأ المزيد



  • تقرير/ الرقة المـدمـرة أمام تحــدي إعـادة الإعـمار

    فعاليات تقرير23 اكتوبر
    2017-10-23

    بيروت-(أ ف ب): انتهى وجود تنظيم «داعش» في الرقة بعد معارك ضارية، ليترك خلفه مدينة من الركام مزروعة بالألغام من دون بنى أساسية أو ماء أو كهرباء. وتتوقع الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية أن يتطلب تنظيف الرقة وإعادة إعمارها جهوداًإقرأ المزيد



  • هادي يثمن دعم التحالف العربي لليمن وشرعيته الدستورية

    فعاليات امل23 اكتوبر
    2017-10-23

    استقبل الخريجين الجدد من الكليات العسكرية السعودية: ثمّن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، مجدداً، المواقف المشرفة في دول التحالف العربي لدعم اليمن، وشرعيتها الدستورية في مختلف المواقع والجبهات الميدانية والتنموية والإنسانية، وغيرها ومنها جوانب التأهيل وإعادة البناء. وردد نحو 52إقرأ المزيد



  • 1.5 بليون ريال استثمارات خارجية في الربع الثالث

    A picture taken on October 21, 2017 shows a man draped in the Saudi and Iraqi flags standing by showcased food products at the Saudi Pavilion at the Baghdad International Fair in the Iraqi capital. / AFP PHOTO / SABAH ARAR
    2017-10-23

    كشفت الهيئة العامة للاستثمار عن نتائج تقريرها للربع الثالث لعام 2017، الذي شهد ارتفاعاً في إصدار التراخيص للمشاريع الاستثمارية، بقيمة بلغت 1.5 بليون ريال، وبـ87 ترخيصاً مقارنة بـ44 ترخيصاً للفترة نفسها من 2016. كما شهد الربع الثاني من 2017 ارتفاعاًإقرأ المزيد



الذكاء الاصطناعي يثير الجدل في وادي السيليكون
2017-08-30

صورة1تصريحات مثيرة للرأسمالي المغامر والمؤثر في وادي السيليكون مارك أندرسون قال فيها إن عصر الإنترنت بدأ للتو، مشيدا بالذكاء الاصطناعي، تعيد الجدل الدائر حول الموضوع إلى الواجهة مجددا.

واشنطن – انضم الملياردير الأميركي مارك أندرسون إلى الجدل القائم بين عمالقة التكنولوجيا حول مستقبل الذكاء الاصطناعي.

وقال إن الإنترنت “لا تزال في مرحلة بدائية من التطور، وهي على وشك أن تطلق العنان لموجة هامة من التطور التكنولوجي”.

وفي مقابلة خاصة مع صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية، قال أندرسون، الذي يوصف بـ”الملياردير الرأسمالي المغامر”، إن الموجة التالية من التطور التكنولوجي سيكون لها تأثير على القطاعات التي كان يعتقد سابقا أنها آمنة، بما في ذلك القانون والطب والبناء.

وقال إن الانخفاض في تكاليفها بدأ يشجع على الابتكار..

صورة2

وعلى الرغم من الاضطرابات الناجمة عن صناعة التكنولوجيا، قال أندرسون إن التغيير الذي تم حتى الآن هامشي وقال إن قطاع الرعاية الصحية سيكون القطاع القادم الذي ستعززه التكنولوجيا.

وأضاف “إذا كان الذكاء الاصطناعي يميز الآن القطط في الصور، فسيميز الأورام في صور الرنين المغناطيسي أفضل من أي شخص”.

وأضاف “اليوم تقريبا كل دكتور حديث في علم الأحياء في جامعة ستانفورد هو أيضا عالم الكمبيوتر. هناك شيء خاص حقا يحدث عند تقاطع الطب وعلوم الكمبيوتر”.

كما حذر أندرسون من أن أي شخص يشعر بالقلق إزاء مسيرة تكنولوجيا الروبوت هو في الحقيقة يأسف “على الوهم ويغالط الناس”.

ويبدو أن أندرسون كان يشير بذلك إلى الرئيس التنفيذي لشركتي سبيس إكس وتسلا إيلون ماسك بعد معركته الكلامية الأخيرة مع مؤسس فيسبوك ومديره التنفيذي مارك زوكيربرغ بشأن الذكاء الاصطناعي. واصطف بذلك أندرسون إلى جانب زوكيربرغ.

وكانت التكنولوجيا أدخلت المليارديرين في مشاجرة عامة حول الذكاء الاصطناعي، وذلك بعدما امتد الخلاف إلى صفحات التواصل الاجتماعي، عقب تصريح ماسك عبر تغريدة على تويتر بأنّ معرفة زوكيربرغ بهذا المجال “محدودة”.

وتحدث ماسك عن مدى خطورة الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الروبوت على الإنسانية. وعبر عن مخاوفه تجاه الخطر الذي يهدّد البشرية جراء خطوات التطوير، والاعتماد المُتزايد عليها.

وقال ماسك إنّ الأخطار المحتملة ليست وهمية، وإنّ على العالم الانتقال إلى تنظيم الذكاء الاصطناعي.

ويحذر ماسك مرارا وتكرارا من مخاطر الذكاء الاصطناعي، ويصفه بأنّه تهديد للجنس البشري، مؤكدا أن “البشر سيصبحون مواطنين من الدرجة الثانية في مستقبل يهيمن عليه الذكاء الاصطناعي، وربما قد نواجه انتفاضة الروبوت”.

وأضاف “سأظل أحذّر من هذا الخطر. حتى لا يرى الناس الإنسان الآلي يسير في الشوارع ويقتلهم، وهم لا يعرفون كيف يكون ردهم؛ لأنّ ذلك يبدو لهم أمرا غير واقعي جدا. الذكاء الاصطناعي خطر أساسي على البشرية”.

من جانبه أجاب زوكيربرغ في بث مُباشر على فيسبوك عن سؤال مستخدم عن جدوى تحذيرات ماسك قائلا “إنّ الذكاء الاصطناعي ستكون له إيجابيات أكثر بكثير من سلبياته، سينقذ الأرواح”.

وقال أيضا “إنّ أحد أهم أسباب الوفاة بالنسبة للأشخاص هو حوادث السيارات، وإذا تمكنا من القضاء على ذلك مع تقنيات الذكاء الاصطناعي، فإنّ ذلك سيكون تحسنا كبيرا”.

وأكد “لا أفهم هؤلاء المعارضين الذين يحاولون الترويج لسيناريو نهاية العالم، أعتقد أنهم لا يشعرون بالمسؤولية بعض الشيء”.

وتابع “كلما سمعت عن أشخاص يتحدثون عن أن الذكاء الاصطناعي سيتسبب في أضرار للناس في المستقبل، أفكر بأن التكنولوجيا في العموم يمكن استغلالها في الخير والشر، كما أننا في حاجة إلى الحذر عند تصميمها، وفي حاجة أيضا إلى الحذر من الشيء الذي نقوم بتصميمه، وكذلك الكيفية التي سيُستخدم بها”.

غير أن شركة فيسبوك واجهت معضلة بداية الشهر الحالي بعد خروج روبوتين تطوّرهما عن السيطرة.

وتخاطب الروبوتان بلغة مشفرة في ما بينهما، وهو الأمر الذي جعل شركة فيسبوك تقرر إعاقة ميل الإنسان الآلي إلى استخدام لغته الخاصة عن طريق اختراق “الرمز الرقمي” لإجباره على الحديث باللغة الإنكليزية فقط.

واهتمت وسائل الإعلام العالمية بإمكانية خروج الذكاء الاصطناعي عن نطاق السيطرة والتحكم في حياتنا.

وبدا الأسلوب الذي غطت به وسائل الإعلام القصة يمعن في المخاوف الثقافية وتصوير الآلات، أكثر من كونه حديثا عن حقائق حول هذه الحالة تحديدا. وقالت إن الأمر بدا أشبه بفيلم للخيال العلمي.

المصدر: صحيفة العرب

[post-views]

أترك تعليق



بروشور حول مركز أسبار



تويتر أسبار


فيس بوك أسبار