قضية الشهر

  • صحافة المواطن وبناء رأس المال الاجتماعي في المجتمعات العربية.. البحث عن تعريف جديد للصحفي وتغيرات في الأدوار الوظيفية

    أ. د. عيسى عبد الباقي موسى أستاذ الإعلام المساعد ورئيس قسم الصحافة كلية الإعلام – جامعة بنى سويف  مدخل: نشأ مصطلح صحافة المواطن Citizen Journalism في إطار ما عُرف بالإعلام الجديد كظاهرة معقدة ومركبة تولدت نتيجة لتداخل موجات متتالية منإقرأ المزيد

أخبار وفعاليات

  • الهند تبطل زواجا خوفا من “الحب بالإرهاب”

    صورة21 اغسطس
    2017-08-21

    أثارت القضية جدلا واسعا في الشارع الهندي. أيدت المحكمة العليا الهندية قرارا بإلغاء زواج امرأة هندوسية تبلغ من العمر 24 عاما في ولاية كيرالا، وأجبرتها على العودة إلى كنف والديها، لأنها تزوجت من رجل مسلم. وقضت المحكمة، الأربعاء الماضي 16إقرأ المزيد



  • رواية تكشف تورط مؤلفها في جريمة قتل

    ثقافة21 اغسطس
    2017-08-21

    ليو بعد القبض عليه (الوكالات) كشفت السلطات الصينية عن قضية اختلط فيها الواقع بالخيال، إذ أوقفت كاتب قصص بوليسية لتورّطه في جريمة قتل تعود إلى التسعينات الميلادية كانت فيها عصية على المحققين. فمنذ 22 عاما يعكف المحققون على فهم ملابساتإقرأ المزيد



  • تقرير/ أمريكا تنسحب من أفغانستان وإيران تتمدد إليها

    تقرير21 اغسطس
    2017-08-21

    كارلوتا غال-«نيويورك تايمز» الأميركية«30: دقيقة استغرقها هجوم مئات مقاتلي طالبان انتهى إلى سيطرتهم على الضفة الغربية من فره، الواقعة في المحافظة الأفغانية التي تحمل الاسم نفسه». وهذا الهجوم كان أولى حلقات حصار استمر 3 أسابيع في تشرين الأول (أكتوبر) المنصرم،إقرأ المزيد



  • اليمن يحيي قطاع الصيد البحري

    امل21 اغسطس
    2017-08-21

      أكد وزير الثروة السمكية اليمني فهد كفاين، استمرار مساعي وزارته لـ «تحسين وضع منشآت القطاع السمكي والصيد التقليدي وتعزيز معيشة الصيّادين، من خلال استكمال تعويض المتضرّرين نتيجة الحرب وإعصاري «تشابالا» و «ميغ» في المحافظات الشرقية». ولفت كفاين في بيانإقرأ المزيد



  • خطة لتوليد الوظائف في المنشآت الصغيرة والمتوسطة ترى النور قريبا

    اخبار21 اغسطس
    2017-08-21

      عبدالله الروقي من الرياض: تعمل هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مع هيئة توليد الوظائف على وضع خطة لتوليد الوظائف خلال الفترة المقبلة. وأكد لـ “الاقتصادية” غسان السليمان محافظ هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، أن الهيئة تواجه مشكلة في نقص المعلومات المتعلقةإقرأ المزيد



سعر «برنت» يتجاوز 52 دولاراً
2017-08-10

اقتصاد10 اغسطس

شهدت أسعار النفط مزيداً من المكاسب لتتجاوز 52 دولاراً للبرميل أمس الأربعاء 9 أغسطس، قبيل نشر تقرير أسبوعي عن مخزون النفط الأميركي الذي يتوقع أن يظهر تراجعاً للأسبوع السادس، إلا أن الشكوك حول الامتثال لاتفاق خفض إنتاج الخام الذي تقوده منظمة «أوبك» حد من المكاسب.

وأكد معهد البترول الأميركي في وقت متقدم أول من أمس، أن مخزون الخام في الولايات المتحدة انخفض أكثر من المتوقع في الأسبوع الماضي مع تراجع الواردات وارتفاع استهلاك الخام في مصافي التكرير، بينما زاد مخزون البنزين على غير المتوقع.

وانخفض مخزون الخام 7.8 مليون برميل في الأسبوع الماضي إلى 478.4 مليون برميل، بينما توقع المحللون انخفاضه 2.7 مليون برميل. وازداد خام القياس العالمي مزيج «برنت» 34 سنتاً إلى 52.48 دولار للبرميل، بعدما انخفض على مدار يومين. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 30 سنتاً إلى 49.47 دولار للبرميل.

إلى ذلك، أكد مصدر في قطاع النفط أن الكويت رفعت سعر البيع الرسمي لنفطها الخام في الشحنات المتجهة إلى آسيا في أيلول (سبتمبر) بواقع خمسة سنتات للبرميل عن الشهر السابق. وستبيع الكويت نفطها للزبائن الآسيويين بخصم 1.40 دولار للبرميل عن متوسط أسعار خامي سلطنة عمان ودبي القياسيين الشهر المقبل مقارنة بخصم 1.45 دولار للبرميل في آب (أغسطس).

وفي سياق منفصل، قال وزير البترول المصري طارق الملا إن استثمارات شركات النفط الأجنبية في بلده ارتفعت إلى 8.1 بليون دولار في السنة المالية 2016-2017 من 6.6 بليوناً في السنة المالية السابقة. وتعني هذه الأرقام ارتفاع استثمارات شركات النفط الأجنبية في مصر 22.7 في المئة خلال السنة المالية 2016-2017 التي انتهت في 30 حزيران (يونيو) الماضي.

وأكد الملا في اتصال هاتفي مع وكالة «رويترز» أن «الشركاء الأجانب أنفقوا 8.1 بليون دولار في عمليات البحث والاستكشاف والتنمية في مصر خلال 2016-2017، في مقابل 6.6 بليون في 2015-2016». وسددت مصر خلال النصف الثاني من السنة نحو 2.2 بليون دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية، ما دفعها إلى زيادة الاستثمارات والإسراع في تطوير حقل «ظُهر» التابع لشركة «إيني» الإيطالية ليبدأ الإنتاج بنحو بليون قدم مكعبة يومياً من الغاز قبل نهاية السنة.

ويحوي «ظُهر» احتياطات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز. وتتوقع مصر تجاوز استثمارات شركات النفط الأجنبية عشرة بلايين دولار في السنة المالية الحالية.

وبلغت مستحقات هذه الشركات لدى الحكومة 2.3 بليون دولار بنهاية حزيران وفقاً للملا. ومن بين الشركات الأجنبية التي تعمل في نشاطات استكشاف النفط والغاز وإنتاجهما في مصر «بي بي» البريطانية و «شل» الهولندية و «إيني» الإيطالية.

ويؤكد مسؤولو الشركات الأجنبية العاملة في مصر، أن «شركاتهم تضخ استثمارات في قطاع النفط على أن تسترد الأمــوال التي أنفقتها من خلال الحصول على نسبة من الإنتاج من حقول النفط والغاز».

المصدر: صحيفة الحياة

 

[post-views]

أترك تعليق



بروشور حول مركز أسبار



تويتر أسبار


فيس بوك أسبار