قضية الشهر

  • صحافة المواطن وبناء رأس المال الاجتماعي في المجتمعات العربية.. البحث عن تعريف جديد للصحفي وتغيرات في الأدوار الوظيفية

    أ. د. عيسى عبد الباقي موسى أستاذ الإعلام المساعد ورئيس قسم الصحافة كلية الإعلام – جامعة بنى سويف  مدخل: نشأ مصطلح صحافة المواطن Citizen Journalism في إطار ما عُرف بالإعلام الجديد كظاهرة معقدة ومركبة تولدت نتيجة لتداخل موجات متتالية منإقرأ المزيد

أخبار وفعاليات

  • الهند تبطل زواجا خوفا من “الحب بالإرهاب”

    صورة21 اغسطس
    2017-08-21

    أثارت القضية جدلا واسعا في الشارع الهندي. أيدت المحكمة العليا الهندية قرارا بإلغاء زواج امرأة هندوسية تبلغ من العمر 24 عاما في ولاية كيرالا، وأجبرتها على العودة إلى كنف والديها، لأنها تزوجت من رجل مسلم. وقضت المحكمة، الأربعاء الماضي 16إقرأ المزيد



  • رواية تكشف تورط مؤلفها في جريمة قتل

    ثقافة21 اغسطس
    2017-08-21

    ليو بعد القبض عليه (الوكالات) كشفت السلطات الصينية عن قضية اختلط فيها الواقع بالخيال، إذ أوقفت كاتب قصص بوليسية لتورّطه في جريمة قتل تعود إلى التسعينات الميلادية كانت فيها عصية على المحققين. فمنذ 22 عاما يعكف المحققون على فهم ملابساتإقرأ المزيد



  • تقرير/ أمريكا تنسحب من أفغانستان وإيران تتمدد إليها

    تقرير21 اغسطس
    2017-08-21

    كارلوتا غال-«نيويورك تايمز» الأميركية«30: دقيقة استغرقها هجوم مئات مقاتلي طالبان انتهى إلى سيطرتهم على الضفة الغربية من فره، الواقعة في المحافظة الأفغانية التي تحمل الاسم نفسه». وهذا الهجوم كان أولى حلقات حصار استمر 3 أسابيع في تشرين الأول (أكتوبر) المنصرم،إقرأ المزيد



  • اليمن يحيي قطاع الصيد البحري

    امل21 اغسطس
    2017-08-21

      أكد وزير الثروة السمكية اليمني فهد كفاين، استمرار مساعي وزارته لـ «تحسين وضع منشآت القطاع السمكي والصيد التقليدي وتعزيز معيشة الصيّادين، من خلال استكمال تعويض المتضرّرين نتيجة الحرب وإعصاري «تشابالا» و «ميغ» في المحافظات الشرقية». ولفت كفاين في بيانإقرأ المزيد



  • خطة لتوليد الوظائف في المنشآت الصغيرة والمتوسطة ترى النور قريبا

    اخبار21 اغسطس
    2017-08-21

      عبدالله الروقي من الرياض: تعمل هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مع هيئة توليد الوظائف على وضع خطة لتوليد الوظائف خلال الفترة المقبلة. وأكد لـ “الاقتصادية” غسان السليمان محافظ هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، أن الهيئة تواجه مشكلة في نقص المعلومات المتعلقةإقرأ المزيد



ملخص دراسة: الاحتياجات التنمويَّة لمدينة مكَّة المُكرَّمة والخدمات المُقدَّمة للأهالي والحُجَّاج والمُعتمِرين
2017-07-09

أهداف الدراسة:

سعت الدراسة في هدفها العام إلى التعرُّف على مستوى الرضا عن أداء الإدارات المعنية في الخدمات المقدمة للحُجَّاج بيت الله الحرام، وأيضاً معرفة احتياجات أهالي وسكان مدينة مكَّة المُكرَّمة ومدى رضاهم عن الخدمات التي تُقدَّم لهم.

 وتتلخص الأهداف التفصيليّة للدراسة فيما يأتي:

  • قياس مستوى رضاء أهالي وسكّان العاصمة المقدسة عن خدمات الإدارات العمومية والخاصة، والتعرُّف على آرائهم وتطلعاتهم وتوقعاتهم لتحسينها وتطويرها في المستقبل.
  • الكشف عن آراء أهالي مكَّة المُكرَّمة وسكانها حول أداء الإدارات العمومية والخاصة، ومعرفة آرائهم حيال المشروعات الجاري تنفيذها، والمشكلات التي يواجهونها.
  • قياس مستوى رضاء الحُجَّاج عن خدمات الإدارات العمومية والخاصة المقدمة في مكَّة المُكرَّمة والمشاعر أثناء أداء فريضة الحج، والتعرُّف على آرائهم وتطلعاتهم وتوقعاتهم لتحسينها وتطويرها في المستقبل.
  • قياس مستوى رضاء المُعتمِرين- الذين يتوافدون على مكَّة المُكرَّمة خلال العام- عن الخدمات المختلفة المُقدَّمة لهم، والتعرُّف على آرائهم وتطلعاتهم وتوقعاتهم لتحسينها وتطويرها في المستقبل.
  • الكشف عن العوامل المؤثرة (سلباً أو إيجاباً) في آراء الأهالي والسكان والحُجَّاج والمُعتمِرين في مكَّة المُكرَّمة والمشاعر المقدسة.
  • معرفة آراء أهالي وسكان مكَّة المُكرَّمة، والحُجَّاج، والمُعتمِرين حول الخدمات ذات الأولوية التي يرونها، والمشكلات التي يواجهونها، وأوجه القصور التي يلاحظونها في الخدمات المُقدَّمة.
  • التعرُّف على العلاقات الارتباطية بين مستويات الرضا والتطلعات والتوقعات من ناحية، وجنسيات المبحوثين ومتغيراتهم الديموغرافية المهمة من ناحية أخرى.
  • الخروج بتوصيات ومقترحات محددة لتطوير الخدمات العامة في مكَّة المُكرَّمة والمشاعر المقدسة، بما يستجيب مع تطلُّعات الأهالي والسكان، والزوار من الحُجَّاج والمُعتمِرين، ويرفع مستويات الرضا لديهم. …….. 
  • للمزيد من التفاصيل يرجى الضغط على غلاف الدراسة.

  • للاطلاع على الأنفوجرافيك على الرابط الآتي: https://goo.gl/dBpV9k

  • لمشاهدة الموشن جرافيك على الرابط الآتي: https://youtu.be/cZeSiSHfhPo

 ملخص دراسة: الاحتياجات التنمويَّة لمدينة مكَّة المُكرَّمة والخدمات المُقدَّمة للأهالي والحُجَّاج والمُعتمِرين

غلاف دراسة الحج للموقع فقط

[post-views]

أترك تعليق



بروشور حول مركز أسبار



تويتر أسبار


فيس بوك أسبار