قضية الشهر

  • الأمن السيبراني .. رفاهية أم ضرورة ؟!

     محمد سيد ريان كاتب وباحث في مجال الإعلام الجديد والثقافة الرقمية   مقدمة مما لاشك فيه أن حروب المعلومات وحروب الجيل الرابع أصبحت واقعاً في العديد من النزاعات الدولية، نظراً لأن الإنترنت بيئة مفتوحة وغير محكومة بضوابط أخلاقية، فيستغل البعضإقرأ المزيد

أخبار وفعاليات

  • إماراتية تحوّل مخلفات «محطة كهرباء» في رأس الخيمة إلى حقل أخضر

    1
    2018-02-18

    رأس الخيمة ـ أحمد أبوالفتوح:  تتنوع المشاريع الابتكارية التي سجلت حضوراً مميزاً على منصات معرض أسبوع الابتكار في راك مول بإمارة رأس الخيمة ضمن شهر الإمارات للابتكار. حيث تعرض المهندسة سميحة علي الحبسي مهندسة صيانة ميكانيكية بمحطة النخيل التابعة للهيئةإقرأ المزيد



  • جدليات فنية تتناول ذاكرة الماضي وحداثة المستقبل في البحرين

    3
    2018-02-18

    انطلق في الـ17 من يناير الماضي، مستمرا حتى 8 مارس القادم، معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية في عامه الرابع والأربعين بمشاركة كوكبة من الفنانين والفوتوغرافيين والنحاتين والخطاطين البحرينيين والمقيمين، الذين قدّموا تجاربهم المختلفة في قلعة عراد التاريخية بمدينة المحرق، التيإقرأ المزيد



  • دراسة/ الدبلوماسية الثقافية…. الفريضة الغائبة؟

    3
    2018-02-18

    سيد محمود/ صحفي “الأهرام”: أخذ الحديث عن الدبلوماسية الثقافية مساحة واسعة من الاهتمام في السنوات الأخيرة، نتيجة تزايد الجدل حول ما طرحه الأكاديمي الأمريكي جوزيف ناي عن “القوة الناعمة”، وبداية النظر إلى “الثقافة” كواحدة من محددات السياسة الخارجية لأي بلد.إقرأ المزيد



  • هادي: الحديدة في طريقها للتخلص من الحوثيين

    3
    2018-02-18

    قال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الجمعة 16 فبراير: «إن محافظة الحديدة الساحلية في بلاده في طريقها للتحرير والتخلص من براثن ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران»، مشيداً بدور التحالف لدعم الشرعية في اليمن. وأكد الرئيس هادي خلال اتصال هاتفيإقرأ المزيد



  • 39 ألف صيدلي بالمملكة 25 % منهم فقط سعوديون

    2
    2018-02-18

    بريدة – عبدالرحمن التويجري: أوضح مستشار وزير الصحة الدكتور إبراهيم الجفالي، أن السوق السعودي يشهد فرصا غير مسبوقة بوجود أكثر من 39330 ألف صيدلي في القطاع الخاص يشغل منهم السعوديون نسبة 25% فقط فيما بلغ عدد الصيادلة لدى الهيئة السعوديةإقرأ المزيد



يناقش مشروع القانون النموذجي الاسترشادي في مجال الأدلة الجنائية: مؤتمر في تونس لتشكيل فريق لمواجهة الجرائم الإلكترونية
2017-05-19

01

دعا الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد بن كومان الأربعاء 17 مايو،  إلى تشكيل فريق أمني وفني موحد يتولى مهمة تنسيق الجهود العربية لمكافحة الجريمة الإلكترونية.
قال كومان في كلمة افتتح بها المؤتمر العربي ال16 لرؤساء أجهزة المباحث والأدلة الجنائية إنه اجتاحت العالم منذ أيام قليلة هجمة إلكترونية عطلت حواسيب عدد من المؤسسات المهمة في نحو 150 بلداً باستخدام ما بات يعرف ب«فيروس الفدية»، محذراً من ان هذا الهجوم يعكس التحديات الخطيرة التي تطرحها الجريمة الإلكترونية.

وأضاف أن «الأمر يزداد صعوبة بالنسبة لعالمنا العربي نظراً لوجود الشركات الكبرى العاملة في مجال الاتصالات وشبكات التواصل الاجتماعي ومزودي خدمة الإنترنت خارج الوطن العربي مما يتعذر معه الحصول على معلومات تسمح بفك طلاسم الجريمة الإلكترونية واكتشاف مرتكبيها».

ودعا إلى مناقشة تشكيل فريق خبراء عرب دائم لمواجهة الجرائم الإلكترونية بحيث يقوم بمهمة تنسيق الجهود العربية ورسم الاستراتيجيات اللازمة ووضع آليات المواجهة الفعالة، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

وأوضح أن الدوافع المادية التي تقف وراء الهجمة الإلكترونية الأخيرة ينبغي ألا تجعلنا نغفل عن أن التهديد الأكبر يتمثل في الإرهاب الإلكتروني الذي يمكن أن يتسبب في كوارث جسيمة بتعطيل الأنظمة الآلية التي تتحكم في مرافق مهمة كالمصانع ووسائل النقل وكافة متطلبات الحياة الأساسية.

واعتبر أن المؤتمر العربي ال16 لرؤساء أجهزة المباحث والأدلة الجنائية سيكون مناسبة للوقوف على بعض أوجه الجريمة الإلكترونية إلى جانب التهديدات الإرهابية الأخرى من خلال استعراض دور الأدلة الجنائية في كشف الأعمال الإرهابية.

وانطلقت في وقت سابق أمس أعمال المؤتمر بمشاركة ممثلين عن وزارات الداخلية في الدول العربية، فضلاً عن الجامعة العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
ويناقش المؤتمر عدداً من المواضيع من بينها مشروع القانون النموذجي الاسترشادي في مجال الأدلة الجنائية ودورها في كشف الأعمال الإرهابية فضلاً عن مسألة ضبط الأدلة الإلكترونية والتعامل معها والمستجدات في الجريمة الإلكترونية.

وسيدرس المؤتمر كذلك موضوع تشكيل فريق خبراء دائم من المختصين في المجالات الأمنية والقانونية والفنية وسائر الجهات المعنية لمواجهة الجرائم الإلكترونية فيما سترفع الأمانة العامة توصيات المؤتمر إلى الدورة القادمة لمجلس وزراء الداخلية العرب للنظر في اعتمادها.

المصدر: صحيفة الخليج الإماراتية

[post-views]

أترك تعليق



بروشور حول مركز أسبار



تويتر أسبار


فيس بوك أسبار