قضية الشهر

  • شيخوخة السكان والعوامل المحددة لها فى الوطن العربى

    دكتور: احمد فؤاد المغازى معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل – جامعة الفيوم.   يتقدم العالم في السن. ففي الخمسين سنة القادمة، سوف يزداد عدد كبار السن نحو أربعة أضعاف إذ يزدادون من نحو 600 مليون نسمة إلى ملياريإقرأ المزيد

أخبار وفعاليات

الأمير خالد الفيصل يستقبل رئيس مركز أسبار وأعضاء الفريق العلمي: النتائج الأولية لدراسة احتياجات مكة التنموية والخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين
2017-03-07

استقبل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في مكتبه بمكة المكرمة صباح أمس الإثنين رئيس مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام د. فهد العرابي الحارثي، وأعضاء الفريق العلمي لدراسة: (الاحتياجات التنموية لمدينة مكة المكرمة والخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين): أ.د. عبدالرحمن بن حمود العناد، و د. حمزة أمين بيت المال، ود. حسين محمد الحكمي، وأ. وليد الحارثي  واالدراسة ينفذها مركز أسبار بالتعاون مع هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة بتكليف من سمو رئيسها الأمير خالد الفيصل.

C6QK8eEXQAAFVke
واستهل الاجتماع د. فهد العرابي الحارثي بتقديم عرضٍ موجز عن سير الدراسة العلمية، وقصة العمل عليها منذ بداية تكليف مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام في شهر شوال ١٤٣٧ وحتى المراحل التي وصلت اليها الدراسة اليوم . كما استعرض د. الحارثي المنهجيات المستخدمة موضحا الجهود الكبيرة: العلمية والفنية والإدارية التي بُذلت في سبيل إنجاز الدراسة العلمية المهمة، وقدم رئيس مركز أسبار شكره إلى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل على تشريف مركز أسبار بإعداد هذه الدراسة المهمة، كما شكر مستشار سمو أمير منطقة مكة الأمين العام لهيئة تطوير منطقة مكة الدكتور هشام بن عبد الرحمن الفالح.
ثم استعرض د. عبدالرحمن العناد بعض نتائج دراسة الحجاج، وبعض نتائج دراسة المعتمرين، وأبرز المؤشرات الأولية للدراستين. ثم عرض د. حسين الحكمي بعض نتائج دراسة أهالي وسكّان مدينة مكة المكرمة.

IMG-20170307-WA0002

كما قدم د. حمزة بيت المال أهم نتائج الندوات التحاورية وورش العمل، وأبرز التوصيات.
وبعد ذلك شكر سموه مركز أسبار وأعضاء الفريق العلمي على الجهد الذي بذل في إعداد الدراسة، وأكد على أن النتائج التي اطلع عليها، مهمة وجيدة وواقعية، وسوف تسهم بصورة أساسية في تطوير الخدمات في مكة المكرمة.
حضر الاجتماع وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة المساعد للتنمية م. عدنان خوجه، ومساعد أمين عام هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة للتخطيط والبرامج م. خالد عبدالحميد فدا، ومدير عام الدراسات والعلاقات العامة والإعلام بإمارة منطقة مكة المكرمة الأستاذ سلطان الدوسري، والأستاذ وائل محمد ، والأستاذ يحيى الدريبي من مركز أسبار.

IMG-20170307-WA0009

IMG-20170306-WA0076

IMG-20170306-WA0077

 

 

IMG-20170306-WA0079

IMG-20170307-WA0001

[post-views]

أترك تعليق



بروشور حول مركز أسبار



تويتر أسبار


فيس بوك أسبار