قضية الشهر

  • شيخوخة السكان والعوامل المحددة لها فى الوطن العربى

    دكتور: احمد فؤاد المغازى معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل – جامعة الفيوم.   يتقدم العالم في السن. ففي الخمسين سنة القادمة، سوف يزداد عدد كبار السن نحو أربعة أضعاف إذ يزدادون من نحو 600 مليون نسمة إلى ملياريإقرأ المزيد

أخبار وفعاليات

تحت رعاية الأمير خالد الفيصل ينظم مركز أسبار ورشة عمل بعنوان: الاحتياجات التنموية لمكة والخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين
2017-03-02

222

انطلقت صباح أمس الثلاثاء ورشة العمل الكبرى: الاحتياجات التنموية لمدينة مكة المكرمة والخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين، تحت رعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، وتهدف الورشة إلى التعرف على رؤى مسؤولي الجهات الحكومية المتعددة، والنخب الفكرية والثقافية والدينية والاجتماعية والاقتصادية حول نتائج الدراسة العلمية التي أعدها مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام بالتعاون مع هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، ورصد الحلول والأفكار المقترحة لما أظهرته نتائج الدراسات النظرية الميدانية وورش العمل للفئات الثلاثة: (الحجاج والمعتمرين والأهالي).

وشارك في اعمال الورشة أكثر من 70 مشاركاً، ضمن 6 مجموعات عمل مركزة على مدى يوم كامل بفندق أبراج مريديان بمكة المكرمة، وقد ركزت الورشة على 5 محاور أساسية: الخدمات العامة، والخدمات البلدية، والحج والعمرة، وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، والخدمات الحكومية، والأمن.

03

وافتتح سعادة رئيس مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام الدكتور فهد العرابي الحارثي أعمال الورشة، مرحبا بالحضور والمشاركين، وعلى رأسهم مستشار أمير منطقة مكة المكرمة الأمين العام لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة  د. هشام بن عبدالرحمن الفالح.

ثم تحدث عن إجراءات عمل الورشة، وإجراءات النقاش والتداول في مجموعات العمل، وذكر أن بداية مشروع الدراسة انطلق قبل حوالي 8 أشهر.

02

بعد ذلك ألقى الدكتور هشام الفالح، كلمة أكد فيها على أولوية هذه الدراسة لدى مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، واهتمامه بها، مضيفاً بأن مثل هذه الدراسات التي تناقش احتياجات الاهالي والحجاج والمعتمرين، من خلال جولات ميدانية، استهدفت شرائح متنوعة من الحجاج والمعتمرين ومن الأهالي سوف تساهم في نقل صورة واقعية وحقيقية عن مستوى الخدمات المقدمة لهم وتحديد مجالات التطوير والتحسين المطلوبة على جودة ورقي تلك الخدمات.

C5vFmV6WUAAaJV1

واستعرض أعضاء الفريق العلمي في مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام نتائج الدراسات العلمية، حيث قدم الأستاذ الدكتور عبدالرحمن العناد نتائج دراسة الحجاج، وقدم د. حمزة أمين بيت المال نتائج دراسة المعتمرين، وقدم د. حسين الحكمي نتائج دراسة أهالي مكة.

بعد ذلك انتخبت كل مجموعة من مجموعات العمل مقررا لها، وباشرت نقاشاتها المركزة حول المشكلات والقضايا المطروحة، وخلصت إلى جملة من التوصيات والنتائج المهمة، ثم واختتمت الورشة أعمالها، بفتح باب النقاش العام لجميع المشاركين.

05

04

[post-views]

أترك تعليق



بروشور حول مركز أسبار



تويتر أسبار


فيس بوك أسبار