قضية الشهر

  • شيخوخة السكان والعوامل المحددة لها فى الوطن العربى

    دكتور: احمد فؤاد المغازى معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل – جامعة الفيوم.   يتقدم العالم في السن. ففي الخمسين سنة القادمة، سوف يزداد عدد كبار السن نحو أربعة أضعاف إذ يزدادون من نحو 600 مليون نسمة إلى ملياريإقرأ المزيد

أخبار وفعاليات

د. فهد العرابي الحارثي لبرنامج الأسبوع في ساعة: زيارة خادم الحرمين الشريفين ستعيد تموضع المملكة في وجدان المسلمين في العالم.. ووصولنا إلى العراق جاء متأخراً جداً
2017-02-27

 د فهد

أسبار – الرياض

أكد رئيس مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام د. فهد العرابي الحارثي أن جولة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز –حفظه الله- الآسيوية ستعيد تموضع المملكة في وجدان المسلمين في العالم، إذ تشمل الزيارة كل من ماليزيا واندونسيا وهما أكبر دولتين مسلمتين ذات كثافة سكانية عالية، كما أن للجولة الملكية بعد آخر سياسي واقتصادي ويشمل أطر التعاون السعودي مع دول الشرق الآسيوسة، والتي ينظر إليها على أنها خطوة من ضمن خطوات السعودية لتعزيز شبكة العلاقات السعودية وتعزيز اقتصادات المستقبل.

جاء ذلك لدى استضافته مؤخراً في برنامج الأسبوع في ساعة على روتانا خليجية مع الإعلامي إدريس الدريس، وضمت الحلقة كل من الكاتب والمحلل السياسي أ. عقل الباهلي، وأ. محمد مهنا أبا الخيل، ود. جاسر الحربش الكاتبين في صحيفة الجزيرة.

وأضاف د. فهد العرابي الحارثي أن الزيارة مهمة جداً، ولها بعدان أساسيان الأول هو أن ماليزيا واندوسيا دولتان مسلمتان وكبيرتان ومهمتان، والبعد الآخر هو أن اليابان والصين دولتان يمثلان ايقونتين لاقتصاد المستقبل، كما أنهما مهمتان لفتح أسواق جديدة للنفط ومواجهة المنافسة التي تواجه سوق النفط اليوم.

وفي ما يخص علاقة المملكة بالعراق أوضح أنها علاقة معقدة جداً قائلاً: “وصولنا إلى العراق جاء متاخراً جداً وتموضعنا مع العراق سيكون صعباً جدا، بسبب تاريخية التحول الذي حدث في العراق منذ غزو العراق للكويت، إذ ظلت العلاقات مقطوعة من حوالي 15 سنة، وعندما قررنا العودة إلى العراق لم تكن مدروسة ولم نقدم على العراق بمشروع واضح، والسياسيون العراقيون يعتقدون أن العلاقات مع السعودية مهمة جداً، ويقولون بأنه ليس من ذنبهم أن إيران أصبح لها وجود داخل المجتمع العراقي، بالشكل القائم اليوم، فهي وجدت فراغاً كبيراً بعد رحيل الأمريكان فملأته”.

وقال: “إن زيارة وزير الخارجية هي بداية الطريق”، وأضاف: “علينا أن لا نتفائل بمغادرة قريبة لإيران من العراق، فقد اثبتت إيران خلال السنوات الماضية انها تخطط وتزداد قوة ونفوذاً في العراق”.

وأوضح رئيس مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام د. فهد العرابي الحارثي أن اليمن تدخل مرحلة الإعمار، مبيناً أن الاتجاه نحو تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية يعطل عملية الحوار والسلام في اليمن.

البرنامج

ادريس

عقل

[post-views]

أترك تعليق



بروشور حول مركز أسبار



تويتر أسبار


فيس بوك أسبار