قضية الشهر

  • شيخوخة السكان والعوامل المحددة لها فى الوطن العربى

    دكتور: احمد فؤاد المغازى معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل – جامعة الفيوم.   يتقدم العالم في السن. ففي الخمسين سنة القادمة، سوف يزداد عدد كبار السن نحو أربعة أضعاف إذ يزدادون من نحو 600 مليون نسمة إلى ملياريإقرأ المزيد

أخبار وفعاليات

رئيس مركز أسبار د. فهد العرابي الحارثي لبرنامج ساعة حوار: الإصلاحات في المنطقة يجب أن تكون “صناعة محلية”
2016-11-23
1
الرياض -أسبار

أكد رئيس مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام د. فهد العرابي الحارثي أن الولايات المتحدة فقدت مصداقيتها في الخارج ولا سيما في منطقتنا، والقيم الأمريكية تطبق داخلها ولا يلتفت إلها في الخارج ، موضحاً أن لأمريكا فرصة كبيرة لقيادة العالم وأن تكون رائدة وليست مهيمنة.

جاء ذلك خلال إستضافته هذا الأسبوع في برنامج “ساعة حوار” الذي يقدمه الإعلامي د. فهد السنيدي على قناة المجد، وكان موضوع الحلقة عن كتاب (أمريكا التي تعلمنا الديمقراطية والعدل)، موضحاً أن العقيدة الأمريكية ذات مستويين، الأول أن تعيد صياغة العالم على صورتها، والثاني الهيمنة على العالم، مؤكداً أن مبدأ “التضحية بالآخر” جزء من هذه العقيدة.

وأوضح د. فهد العرابي الحارثي أن أمريكا تعتقد أن وجود إسرائيل في المنطقة هو جزء من الأمن القومي الأمريكي، مضيفاً أنه بعد رفض مشروع السلام العربي من قبل إسرائيل بالكامل أصبحت المقاومة مشروعة.

وبين أن هناك 14 سنة تفصل بين ولادة قانون “جاستا” وأحداث 11 سبتمبر، متسائلاً عن لماذا أختير هذا التوقيت لإثارته قائلاً: “هل يقاس ماحدث في 11 سبتمبر بما فعلته أمريكا نفسها من قتل وتدمير حول العالم؟”، مؤكداً أن ما تفعله السعودية في محاربة الإرهاب هو موضع تقدير العالم، والسعودية أيضاً ضحية لهذا الإرهاب، رغم ذلك ترى أمريكا أن السلفية السعودية هي المسؤولة عن كل شرور العالم.

كما تسائل د. فهد، لماذا هذه الحساسية المفرطة عند إنتقاد أمريكا بينما نحن لقمة سائغة كل يوم للصحافة والأمريكية، مضيفاً لماذا ننزعج بالنيابة عن أمريكا عندما توصف بالعنصرية، وأفلام السينما في هولييود تصور للعالم هذه العنصرية يومياً.

وقال: “أنا شديد الإعجاب بالمنجز الحضاري الامريكي على المستوى الثقافي والعلمي والإقتصادي وهذه الأمور لا ينكرها إلا مكابر، مبيناً أن على أمريكا أن تعيد ترميم علاقتها بدول المنطقة،  وأشار إلى أنا المنطقة جربت سياسة هيلاري كلينتون، وأنه أقل تشاؤماً بفوز دونالد ترامب لأنه أفضل السيئين بحسب وجهة نظره.

2

3

4

5

[post-views]

أترك تعليق



بروشور حول مركز أسبار



تويتر أسبار


فيس بوك أسبار