قضية الشهر

  • شيخوخة السكان والعوامل المحددة لها فى الوطن العربى

    دكتور: احمد فؤاد المغازى معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل – جامعة الفيوم.   يتقدم العالم في السن. ففي الخمسين سنة القادمة، سوف يزداد عدد كبار السن نحو أربعة أضعاف إذ يزدادون من نحو 600 مليون نسمة إلى ملياريإقرأ المزيد

أخبار وفعاليات

‏”مركز أسبار” ينظم ورشة عمل حول “العلاقات السعودية – الخليجية – الأمريكية في ضوء نتائج الانتخابات ‏المقبلة”‏‎ ‎بمشاركة باحثين وأخصائيين من داخل المملكة وخارجها
2016-10-02

أسبار – الرياض
img_7130

جانب من الحضور- مركز أسبار

حدثت تطورات في الولايات المتحدة الأمريكية ذات علاقة بالمملكة العربية السعودية ودول الخليج، منها إقرار قانون “جاستا”، إضافة إلى إشتعالات الساحة السياسية بسباق الانتخابات، وإنعكاسات الملفات الساخنة في الشرق الأوسط.

ولا شك أن الانتخابات الأمريكية المقبلة سيكون لها تأثيرها الكبير على مستقبل المنطقة، وقد أكد باحثون ومختصون، أن هيلاري كلينتون في حال فوزها، في الغالب لن تختلف كثيراً عن أوباما في سياساتها، مع حزم أكبر في قضية سوريا، وضغوط متوقعة على دول مثل المملكة فيما يخص قضايا المرأة، والمساواة بين الجنسين، موضحين أن ترامب الجمهوري غير التقليدي لا يمكن التنبؤ بتوجهاته في حال توليه مقاليد الحكم، بسبب تقلباته السياسية وضعف فهمه السياسي.

a-1

جانب من ورشة العمل – مركز أسبار

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها مركز مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام أمس (السبت) 1 أكتوبر 2016م حول “العلاقات السعودية – الخليجية – الأمريكية في ضوء نتائج الانتخابات المقبلة”، في فندق رافال كمبينسكي في الرياض، وشارك فيها عدد من المفكرين والباحثين والمختصين من داخل المملكة وخارجها.

وتناولت الورشة ثلاثة محاور، عددت خلالها نقاط القوة ونقاط الضعف في العلاقات الخليجية – الأمريكية والسعودية، كما تناولت مستقبل العلاقات في حالة فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب، وأيضاً مستقبل العلاقات في حالة فوز المرشحة الديمقراطية هيلاري كيلنتون. كما قدمت الورشة في المحور الثالث رؤية استشرافية لمواجهة التحديات المستقبلية.

a-2

وأوضح بعض المشاركين أن قانون “جستا” موجه  إلى المملكة ودول الخليج حتى لو لم يذكر ذلك، مبينين أن القانون قد يفتح المجال لرفع قضايا ضد الولايات المتحدة في محاكم دول أخرى، مؤكدين أهمية الدور القيادي للملكة في الفترة المقبلة.

 a-4

جانب من المشاركين في الورشة – مركز أسبار
[post-views]

أترك تعليق



بروشور حول مركز أسبار



تويتر أسبار


فيس بوك أسبار