قضية الشهر

  • صحافة المواطن وبناء رأس المال الاجتماعي في المجتمعات العربية.. البحث عن تعريف جديد للصحفي وتغيرات في الأدوار الوظيفية

    أ. د. عيسى عبد الباقي موسى أستاذ الإعلام المساعد ورئيس قسم الصحافة كلية الإعلام – جامعة بنى سويف  مدخل: نشأ مصطلح صحافة المواطن Citizen Journalism في إطار ما عُرف بالإعلام الجديد كظاهرة معقدة ومركبة تولدت نتيجة لتداخل موجات متتالية منإقرأ المزيد

أخبار وفعاليات

  • لورنس عبدون.. أول قط دبلوماسي في سفارة بريطانيا في عمان

    فعاليات صورة21 نوفمبر
    2017-11-21

     القط حظي بصفة دبلوماسية منحت السفارة البريطانية لدى الأردن قطاً، تبنته من مأوى للقطط في أكتوبر تشرين الأول، منصب كبير صائدي الفئران في السفارة كأول ممثل في الخارج للقطة بالمرستون كبيرة صائدي الفئران في مقر وزارة الخارجية البريطانية في لندن.إقرأ المزيد



  • طبيعة الفلسفة بمنتدى جسور الثقافية

    فعاليات ثقافة21 نوفمبر
    2017-11-21

    الرياض: نايف البقمي : أقام منتدى جسور الثقافية بفنون الرياض بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة، مؤخرا، محاضرة (طبيعة الفلسفة) قدمها الناقد التونسي صلاح غابري، وأدارها شايع الوقيان، وقال غابري: «ليس في الفلسفة حقائق يمكن اعتبارها خالدة، عابرة للأزمان، تدحض ما دونها وليستإقرأ المزيد



  • تحليل لـ”الاقتصادية”: عجز ميزانية السعودية نهاية العام أقل من المتوقع 20 %

    فعاليات تقرير21 نوفمبر
    2017-11-21

     * ماجد الخالدي من الرياض: توقع تحليل لـ”الاقتصادية” أن يبلغ عجز الميزانية السعودية بنهاية العام الجاري 2017 نحو 158.6 مليار ريال، وهو أقل من التوقعات بنحو 19.9 في المائة وبما يعادل 39.4 مليار ريال. ويأتي ذلك بعدما أعلنت وزارة الماليةإقرأ المزيد



  • خيارات الشرعية لاقتحام صنعاء

    فعاليات امل21 نوفمبر
    2017-11-21

      بين وادي «ضبوعة» وقرية «قطبين»، آخر قرى عزلة «الحنيشة» بمديرية «نهم» وأول منطقة حدودية تربط الأخيرة مع مديرية «أرحب»، التي تبعد «20» كلم عن صنعاء، تدور مواجهات عنيفة بين قوات الشرعية، المدعومة بقوات التحالف العربي المساندة لشرعية في اليمن،إقرأ المزيد



  • «مركز الأمن الإلكتروني» يرصد هجمات «تجسس» تستهدف منشآت سعودية

    فعاليات اخبار21 نوفمبر
    2017-11-21

    الدمام – منيرة الهديب: أعلن مركز الأمن الإلكتروني السعودي وجود تهديد إلكتروني جديد يستهدف المملكة ببرمجيات خبيثة، وكشف المركز الأمني، عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أمس، عن رصد هجمات إلكترونية جديدة تستهدف منشآت سعودية، بهدف التخريب والتجسس،إقرأ المزيد



الإعالة في الوطن العربي
2016-06-01

د. احمد فؤاد ابراهيم المغازى

باحث فى قضايا السكان والتنمية

ترتبط نسبة الإعالة بالتركيب العمرى للسكان، وتقوم على أساس أن كل فرد فى المجتمع مستهلك، أما المنتجون فهم بعض افراده فقط، فالقطر الذى تزيد فية نسبة السكان المنتجين للسلع والخدمات أفضل حالاً من الناحية الاقتصادية من قطر تقل فيه هذه النسبة وذلك بافتراض تساوى الظروف الاجتماعية الديموغرافية الأخرى في القطرين.

وتختلف دول العالم فى نسبة الافراد المنتجين بها اختلافاً كبيراً، ويرجع ذلك لعدة أسباب منها ان صغار السن من الاناث والذكور فى بعض الدول يدخلون فى سوق العمل مبكراً، وذلك بعكس الحال فى دول اخرى يلتحق الصغار بها بالمدارس حتى بلوغهم أواخر العقد الثانى من العمر، كذلك فإن هناك مجتمعات يستمر المسنون فى الانتاج بها بينما يحرمون من ذلك فى مجتمعات اخرى (ابوعيانة، 1993، ص 298).

   وترجع اسباب اختيار هذا الموضوع الى تفرد الوطن العربى بخصائص سكانية متميزة ومتباينه فى آن واحد، كذلك محاولة اجراء دراسة راصدة لواقع الإعالة بالوطن العربى. وتهدف الى دراسة التغيرات والاختلافات المكانية لتوزيع نسب الإعالة بالوطن العربى. واتبعت الدراسة المنهج التاريخي، والمنهج الإقليمي، والمنهج الوصفي، والمنهج التفسيري، والأسلوب التحليلي، إضافة إلى الاستعانة بمصادر إحصائية عديدة للدراسة.

أولاً: أعداد السكان بالوطن العربي: تعاني الدراسات السكانية للوطن العربى من نقص أوعدم توفر البيانات الاحصائية وتزامنها بشكل دقيق، مما يضفى صعوبة كبيرة عند إجراء الدراسات التحليلية أو عند عقد المقارنات بين الدول، وايضاً عند محاولة دراسة الوطن العربى ككيان جغرافى واحد، فى وقت يشهد فيه الوطن العربى تحولات ديمغرافية كبيرة نتجت عن التحولات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التى تشهدها المنطقة مؤخراً.

 وتتيح دراسة التطور العددى للسكان بالوطن العربى التعرف على العوامل المؤدية للتغير السكانى بما يمكن معه تحليل العلاقة بين النمو السكانى والمقومات الجغرافية وغير الجغرافية بالدول العربية، وبدراسة الجدول (1) يتضح مجموعة من الحقائق:

  • بلغ عدد سكان الوطن العربي حوالي 385 مليون نسمة عام 2014م، بما يشكل 5.3% من إجمالي سكان العالم، بعد ان كان 92 مليون نسمة عام 1960م، بنسبة 3% من جملة سكان العالم، مما يعنى ان سكان الوطن العربى قد تضاعفو اكثر من اربعة مرات عما كانوا عليه فى عام 1960، وبلغت الزيادة الكلية المطلقة 292.8 مليون نسمة.
  • شهدت نسب تغير سكان الوطن العربى عدة تذبذبات ما بين زيادة ونقصان، حيث اتجهت النسبة نحو الارتفاع فى الفترة 1960- 1990 من 31.9% الى 34.9%، ثم اتجهت نحو الانخفاض بعد ذلك.
  • حقق الوطن العربى أعلى نسبة تغير سكانى فى عامى 1980، 1990، ويرجع ذلك الى ارتفاع معدل الزيادة الطبيعية الناتج عن ارتفاع معدل المواليد والسيطرة على معدل الوفيات، اضافة الى عامل الهجرة الوافدة الى المنطقة العربية.

جدول (1) تطور السكان بالوطن العربى بالفترة (1960 – 2014)

شريحة1

المصدر: الجدول من إعداد الباحث إعتماداً على بيانات البنك الدولى:

http://data.worldbank.org/indicator/SP.POP.TOTL(Accessed 5/5/2016)

ثانياً: معدلات النمو السنوى للسكان فى الوطن العربى: هناك اهتمام متزايد بدراسة تأثير معدل  النمو السكانى على التقدم الاقتصادى والاجتماعي وحماية الرفاهية للسكان، ويوضح الجدول (2) والشكل (1) معدل النمو السنوى للسكان بالوطن العربى بالفترة (1970- 2014م)، ومنه يتضح أن معدل النمو السنوى للسكان بالوطن العربى اتجه نحو الانخفاض خلال هذه الفترة على الرغم من الارتفاع المضطرد لعدد السكان، وكان معدل النمو السنوى للسكان على العكس من ذلك حيث انخفض من 2.8 % سنوياً فى بداية الفترة إلى 2.2 % فى نهايتها.

جدول (2) تطور معدل النمو السنوى للسكان بالوطن العربى فى الفترة ( 1970 – 2014)

شريحة2

المصدر: الجدول من إعداد الباحث إعتماداً على بيانات البنك الدولى:

(Accessed 5/5/2016)   http://data.worldbank.org/indicator/SP.POP.GROW/countries

  وهو ما يعزى إلى انخفاض معدل المواليد بالوطن العربى، مع السيطرة النسبية على معدل الوفيات، ما انتج زيادة طبيعية منخفضة.

شكل (1) تطور معدل النمو السنوى للسكان بالوطن العربى فى الفترة ( 1970 – 2014)

شريحة3

وعلى مستوى دول الوطن العربى وبدراسة الجدول (3) والشكل (2) يتضح ما يلى:

   أن معدلات النمو السنوى للسكان بدول الوطن العربى إتسمت بالتباين الملحوظ مابين أعلى معدل محقق بدولة عمان 8.1% ، واقل معدل مسجل بدولة الامارات 0.5%، وهو ما يعود الى اختلاف العوامل المؤثرة فى النمو السكانى من دولة الى اخرى، والتى من اهمها ظاهرتى الأمية والفقر واثرهما المباشر على خصوبة الاناث. كذلك عمل المرأة واثره على الخصوبة، وخاصة مع عمل المرأة المتعلمة، أيضاً كان للتباين الكبير فى استخدام وسائل تنظيم الاسرة بين الاناث الدور الفاعل والمؤثر على الخصوبة ليس فقط بين الدول العربية ولكن داخل مناطق الدولة الواحدة مع اختلاف وعى ومستوى تعليم المرأة، إضافة الى تباين مؤشر متوسط الزواج الاول واثره على خصوبة المرأة من مجتمع لآخر.

جدول (3) معدل النمو السنوى للسكان بدول الوطن العربى للعام 2014م

شريحة4

المصدر: الجدول من إعداد الباحث إعتماداً على بيانات البنك الدولى:

(Accessed 11/5/2016) http://data.worldbank.org/indicator/SP.POP.GROW/countries

شكل (2) معدل النمو السنوى للسكان بدول الوطن العربى للعام 2014م

  شريحة5

 

ثالثاً: التركيب العمري: والذى يساعد فى وصف وتحليل الظواهر الديمغرافية المختلفة، والتخطيط لكثافة الأنشطة الإقتصادية والإجتماعية. حيث يؤثر الهيكل العمرى للسكان تأثيراً مباشراً فى مقدار مساهمتهم فى الإنتاج. ففى سن التعليم يضطر الأفراد إلى الإحجام عن الدخول فى سوق العمل حتى يتفرغوا لطلب العلم والتدريب تمهيداً للمساهمة فى قوة العمل مستقبلاً، ويتقاعد الأفراد عن العمل فى أعمار معينة تختلف بإختلاف الحالة العملية وقوانين العمل والقدرة الجسمانية والذهنية. وتقل مساهمة الإناث فى قوة العمل عن الذكور بحكم طبيعة وظيفتهن فى المجتمع واضطرارهن أحياناً للتفرغ للعمل المنزلى بعد الزواج أو قبله. لذلك فإن الهيكل العمرى له عميق الأثر فى الطاقة الإنتاجية الكلية للمجتمع أو على حجم الإستهلاك أو كليهما معا (الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء،1966، ص 157)، وبدراسة بيانات الجدول (4)، والشكل (3) يتبن:

– صغار السن  (أقل من 15 عام): هى الفئة المسئولة عن تصنيف المجتمعات السكانية الى شابة او ناضجة او معمرة، كذلك تحديد نسب اعالة الصغار، ويتضح من بيانات الجدول اتجاه نسبة صغار السن بالدول العربية نحو الانخفاض ما بين بداية الفترة ونهايتها من 43.2% عام 1960 الى 33.3% عام 2014م. وهو ما يوحى بتغير الفكر الإنجابى علاوة على التطور الصحى الذى تشهدة هذة المجتمعات، أيضا إنخفضت نسبة هذه الفئة نتيجة للإرتفاع النسبى لسكان المجموعة العمرية الوسطى والمتأخرة.

جدول (4) تطور التوزيع النسبى للتركيب العمرى للسكان بدول الوطن العربى حسب فئات عمرية عريضة بالفترة (1960 – 2014)

شريحة6

المصدر: الجدول من إعداد الباحث إعتماداً على بيانات البنك الدولى:

http://data.albankaldawli.org/indicator/SP.POP.0014.TO.ZS/countries/1W?display=graph(Accessed 11/5/2016)

http://data.albankaldawli.org/indicator/SP.POP.1564.TO.ZS/countries/1W?display=graph(Accessed 11/5/2016)

http://data.albankaldawli.org/indicator/SP.POP.65UP.TO.ZS/countries/1W?display=graph(Accessed 11/5/2016)

شكل (3) تطور التوزيع النسبى للتركيب العمرى للسكان بدول الوطن العربى حسب فئات عمرية عريضة بالفترة (1960 – 2014).

شريحة7

متوسطوا السن (15 – 64): وهى الفئة المنتجة والتى يقع عليها عبأ إعالة المجتمع. وفى احيان كثيرة تقسم هذة الفئة الى اقسام فرعية كأن تقسم الى فئة تضم السكان من 15 – 34 عاماً ويطلق عليها الشبان او البالغون من الشباب تمييزاً لهم عن البالغين الكبار الذين تمتد أعمارهم فيما بين 35 – 64 عاماً (اسماعيل، 1997، ص 146). وبالنظر لبيانات الجدول والشكل يتضح اتجاةه نسبة هذه الفئة نحو الارتفاع ما بين بداية الفترة ونهايتها، من 53.3% عام 1960 الى 62.4% عام 2014م. ولعل السبب فى ذلك يعود إلى عاملى الهجرة الوافدة، بالإضافة إلى الإنخفاض النسبى فى فئة صغار السن.

كبار السن 65 عام فأكثر: وهم متقاعدون وترتفع نسبة الارامل بينهم، وتتأثر نسبتهم بما قد يضاف إلى قاعدة الهرم السكانى وما يفد من مهاجرين ويعتبر التعمر معياراً لمدى التقدم العلمى والوعى الصحى، ويتضح اتجاة نسبة هذة الفئة نحو الارتفاع ما بين بداية الفترة ونهايتها من  3.5% عام 1960 الى 4.3% عام 2014م.

    ووفق تقسيم سميثSmith [1]، يمكن الحكم على خصائص التركيب العمرى لفئات السن بالوطن العربى، حيث اتسمت الفئة العمرية (0 – 14 ) بأنها مرتفعة بالوطن العربى خلال الفترة من عام 1960 الى عام 1990م، ثم اصبحت متوسطة بالفترة  من عام 2000 الى عام 2014م. وفى الفئة العمرية (15 – 64) كانت منخفضة بالفترة من عام 1960 الى عام 1990، ومتوسطة بالعام 2000م، ومرتفعة عامى 2010، 2014م. وفى الفئة العمرية 65 فأكثر اتسمت بالانخفاض بالفترة من عام 1960 الى عام 1990م، ومتوسطة بالفترة من عام 2000 الى عام 2014م.

   وهو ما يوضح ارتفاع مستوى الرعاية الصحية فى عديد من الدول العربية وان اختلفت نسبة هذه الرعاية، كذلك اتجاه نسبة السكان فى الفئة العمرية اقل من 15 سنة نحو الانخفاض النسبى مما يؤكد رغبة السكان فى تنظيم الاسرة وانتشار وسائل تنظيم الاسرة. اما الفئة المنتجة فأوضحت تطور النسب اتجاهها نحو الارتفاع النسبى الناتج عن انخفاض نسبة صغار السن.

رابعاً: نسبة الإعالة:

      تعبر الاعالة عن العلاقة بين السكان خارج سن العمل باعتبارهم مستهلكين فقط، وبين السكان فى سن العمل باعتبارهم جميعاً مستهلكين ومنتجين معاً. و تتفق معظم الدراسات السكانية على اعتبار من تقل سنهم عن الخامسة عشر ” معولين صغار” ومن تزيد أعمارهم على الخامسة و الستين ” بالمعولين الكبار أو المسنين”، أما قطاع السكان الباقى الذى يتراوح عم افرادة بين 15 – 64 فيمثلون القطاع النشيط اقتصادياً من السكان والذى يقع علية عبء اعالة المجتمع.

   فالقطر الذى تصل نسبة الاعالة الكلية بة الى 50 مثلاً، فإن بة 50 نسمة دون سن 15 سنة وفوق سن 65 بالنسبة لكل 100 نسمة فى سن الانتاج 15 – 64سنة.

    ومن الحقائق الهامة فى مجال دراسة نسب الاعالة أن العلاقة بين فئتى نسبة اعالة الصغار والكبار من ناحية، ونسب الاعالة الكلية من ناحية اخرى ليست واحدة فى كل الدول. فيبدو كقاعدة عامة أن نسبة اعالة الصغار تفوق نسبة الكبار، وهى بذلك تكون العنصر الاكبر من عنصرى الاعالة الكلية، بل انها فى بعض الاقطار تكاد تشمل نسبة الاعالة الكلية بأكملها. ومعنى ذلك ببساطة أن ارتفاع نسبة الاعالة الكلية معناة أن نسبة كبيرة من السكان هى دون سن 15 سنة وأن نسبة المسنين قليلة ( ابوعيانة، 1993، ص 300).

وبدراسة الجدول (5) يتبين ما يلى:

  • نسبة اعالة الصغار: يقصد بها نسبة السكان اقل من 15 سنة لكل 100 من السكان فى الفئة العمرية 15 – 64. وكان متوسط نسبة الوطن العربى 49.1%، وقد حققت الصومال اعلى نسبة لاعالة الصغار بلغت 92.6%، فى حين سجلت قطر اقل نسبة وهى 15.9%.
  • نسبة اعالة الكبار: يقصد بها نسبة السكان اكبر من 65 سنة لكل 100 من السكان فى الفئة العمرية 15 – 64. وسجل متوسط نسبة الوطن العربى 5.9%، وقد حققت لبنان اعلى نسبة لاعالة الكبار بلغت 12.3%، فى حين سجلت الامارات اقل نسبة وهى 0.6%.

جدول (5) نسبة الإعالة الخام فى الوطن العربى عام 2014م

(لكل 100 من السكان من الفئة العمرية 15 – 64 سنة)

شريحة8

شكل (4) نسبة الإعالة الكلية فى الوطن العربى عام 2014م

شريحة9

ج- نسبة الاعالة الكلية: وهى مجموع نسبة اعالة الصغار ونسبة اعالة الكبار. وكان متوسط نسبة الوطن العربى 55%، وقد حققت الصومال اعلى نسبة بلغت 98.2%، فى حين سجلت قطر اقل نسبة وهى 17%، ومن خلال بيانات الجدول يمكن تقسيم الدول العربية الى الفئات التالية:

  • نسبة إعالة منخفضة: وتضم دول قطر والامارات والبحرين وعمان، وهو ما يعود الى ارتفاع الفئة الوسطى المنتجة.
  • نسبة إعالة متوسطة: وشملت دول الكويت ولبنان وتونس والسعودية والمغرب والجزائر وليبيا ومصر والاردن وجيبوتى وسوريا.
  • نسبة إعالة مرتفعة: وضمت دول فلسطين واليمن والعراق وموريتانيا والسودان وجزر القمر والصومال، وهو ما يعود الى انخفاض نسبة متوسطى السن، و ارتفاع معدل النمو السنوى للسكان، وارتفاع نسبة صغار السن.

د- نسبة الاعالة الحقيقية: ينبغى القول بأن نسب الاعالة السابقة والتى تتحدد فقط بحدود الفئات العمرية هى فى الواقع نسب خام لانها تعتبر كل السكان فى الفئة العمرية (15 – 64 ) منتجين ومن عداهم مستهلكين، ولكن ذلك يتنافى مع التركيب الاقتصادى الفعلى للسكان ذلك لأن قوة العمل تشمل الافراد الذين يسهمون مباشرة فى انتاج السلع والخدمات فى الفئات العمرية المختلفة من الذكور والاناث، اما السكان الخارجون على قوة العمل فهم الذين لا يسهمون فى هذا الانتاج وبالتالى فانهم معولون بواسطة الافراد الداخلين فى هذه القوة ولذلك فإن نسبة الاعالة الحقيقية يقصد بها نسبة عدد الاشخاص الذين لا تضمهم القوة العاملة لكل مائة من افراد هذة القوة ( ابوعيانة، 1993، ص 301).

جدول (6) نسبة الإعالة الحقيقية بدول الوطن العربى.

شريحة10

الجدول من اعداد الباحث اعتماداً على بيانات

ادارة الاحصاء وقواعد المعلومات، جامعة الدول العربية:

http://www.arabstat-economic.org/Show_reports.aspx?NewLang=ar

شكل(5) نسبة الإعالة الحقيقية بدول الوطن العربى.

شريحة11

   وبدراسة بيانات الجدول (6) والشكل (5) يتبين أن متوسط نسبة الإعالة الحقيقية فى الوطن العربى قد سجلت 322%، وقد حقق العراق اعلى نسبة بلغت 887%، فى حين سجلت الكويت اقل نسبة وهى 75%، ومن خلال بيانات الجدول يمكن تقسيم الدول العربية الى الفئات التالية:

  • نسبة إعالة حقيقية منخفضة: وتضم دول الكويت وقطر والمغرب وتونس والامارات ومصر والسعودية والجزائر.
  • نسبة إعالة حقيقية متوسطة: وشملت دول سوريا والبحرين وليبيا وفلسطين واليمن وعمان والسودان.
  • نسبة إعالة حقيقية مرتفعة: وضمت دول جزر القمر والاردن والصومال والعراق، وهو ما يعود الى ارتفاع معدل النمو السنوى للسكان، وارتفاع نسبة صغار السن، وارتفاع معدل البطالة، والتفرغ لطلب العلم والتدريب الذى يؤجل الدخول الى سوق العمل، وضعف نسبة مشاركة المرأة فى النشاط الاقتصادى بحكم طبيعة وظيفتهن فى المجتمع واضطرارهن أحياناً للتفرغ للعمل المنزلى بعد الزواج أو قبلة.

ملاحظات ختامية:

 اتجهت نسبة صغار السن بالدول العربية نحو الانخفاض ما بين بداية الفترة ونهايتها، فى حين اتجهت نسبة متوسطوا السن  وكبار السن نحو الارتفاع، وكان متوسط نسبة الاعالة الكلية فى الوطن العربى 55%، وقد حققت الصومال اعلى نسبة بلغت 98.2%، فى حين سجلت قطر اقل نسبة وهى 17%، وضمت دول فلسطين واليمن والعراق وموريتانيا والسودان وجزر القمر والصومال، نسب الاعالة المرتفعة بالوطن العربى.

   اما نسبة الاعالة الحقيقية فكان متوسط نسبتها فى الوطن العربى 322%، وقد حقق العراق اعلى نسبة بلغت 887%، فى حين سجلت الكويت اقل نسبة وهى 75%، وضمت دول جزر القمر والاردن والصومال والعراق اعلى نسبة اعالة حقيقية، وهو ما يعود الى ارتفاع معدل النمو السنوى للسكان، وارتفاع نسبة صغار السن، وارتفاع معدل البطالة، والتفرغ لطلب العلم والتدريب الذى يؤجل الدخول الى سوق العمل، وضعف نسبة مشاركة المرأة فى النشاط الاقتصادى.

وهو ما يدعو الى ضرورة تغيير الفكر الإنجابى بالدول العربية التى تعانى من ارتفاع فى معدل النمو السكانى انعكس على ارتفاع نسبة الاعالة الحقيقية وهى دول جزر القمر والاردن والصومال والعراق.

ايضاً زيادة الاستثمارات الاقتصادية فى الدول العربية التى تعانى من ارتفاع معدلات البطالة، وخاصة بدول فلسطين واليمن والعراق وموريتانيا والسودان وجزر القمر والصومال.
علاوة على ضرورة تمكين المرأة وتحفيزها للدخول الى سوق العمل وكافة مجالات الحياة، عبر تسليحها بالعلم والقيم المجتمعية والدينية السليمة، وذلك لتقليل فجوة النوع، والاستفادة من قوة عمل معطلة احياناً ومعالة احياناً أُخرى، ولتصبح عنصر فعّال ومؤثر فى تنمية المجتمع.

المراجع:

  • أبوعيانة، فتحى محمد، (1993) جغرافية السكان اسس وتطبيقات، الطبعة الرابعة، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية.
  • اسماعيل، احمد على، (1997) اسس علم السكان وتطبيقاتة الجغرافية، الطبعة الثامنة، دار الثقافة والنشر والتوزيع، القاهرة.
  • الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، (1966) زيادة السكان في جمهورية العربية المتحدة وتحدياتها للتنمية، مرجع رقم 2006 / 66، القاهرة.
  • العيسوى، فايز محمد، (2001) اسس جغرافية السكان، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية.
  • تقرير التنمية البشرية (2014) المضى فى التقدم: بناء المنعة لدرء المخاطر، يصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، بيروت، لبنان.

مصادر البيانات من الانترنت:

http://data.worldbank.org/indicator/SP.POP.TOTL

http://data.worldbank.org/indicator/SP.POP.GROW/countries

http://data.albankaldawli.org/indicator/SP.POP.0014.TO.ZS/countries/1W?display=graph

http://data.albankaldawli.org/indicator/SP.POP.1564.TO.ZS/countries/1W?display=graph

http://data.albankaldawli.org/indicator/SP.POP.65UP.TO.ZS/countries/1W?display=graph

http://www.arabstat-economic.org/Show_reports.aspx?NewLang=ar-EG&ch_no=120&type_id=2&CH_name=%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D9%88%D9%82%D9%88%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%202015

[1]  يرى سميث أنه اذا كانت نسبة صغار السن أقل من 30% اعتبرت منخفضة، واذا تراوحت بين 30% : 40% اعتبرت متوسطة، واذا زادت عن 40% اعتبرت مرتفعة. اما فئة متوسطى السن فهى منخفضة اذا قلت عن 57.5%، ومتوسطة اذا تراوحت بين 57.5% : 61.9%، ومرتفعة اذا بلغت 62% فأكثر. اما فئة كبار السن فنسبتهم منخفضة اذا قلت عن 4%، ومتوسطة اذا تراوحت بين 4% : 7.9%، واذا زادت عن ذلك تصبح مرتفعة.

نقلاً عن: العيسوى، فايز محمد، (2001) اسس جغرافية السكان، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، ص 334.

[post-views]

تعليق واحد في “الإعالة في الوطن العربي”

  1. gaber shehata says:

    عزيزى دكتور / أحمد فؤاد
    لن أجد من الكلمات ما أصف به شعورى العظيم نحو جهدكم المشكور فى كتابة هذا البحث الرائع الذى تناول العديد من القضايا الاجتماعية والإقتصادية فى الوطن العربى وتصنيف اﻹعالة فيه الى ارقام واحصائيات بجداول زمنية مختلفة فكم سررت كثيرا بقراءة بحثكم فأضاف لى الكثير من العلم ومعرفة الكثير من الحقائق ولا يسعنى وأنا أسطر لك هذه الكلمات التى تحمل لك خالص الشكر وأجل التقدير لشخصكم القدير عما تبذولنه فى خدمة العلم والعلماء فأنتم سفراء لنا تمثلوننا وترفعون قامتنا بعلمكم وتعلمكم وحرصكم الشديد على حب العلم والوصول الى الغاية المثلى التى ترضى الله جل فى علاه ولا يفوتنى ان أتقدم بالشكر والعرفان الى ادارة موقع أسبار المحترم على نشره هذا البحث المفيد وأسأل الله دائما أن ينفعنا به وبغيره من اﻷبحاث العظيمة دمتم جميعا فى حفظ الله وأمنه وأسأل الله لكم اﻷمن واﻷمان والسلام فى كل مكان وزمان .

أترك تعليق



بروشور حول مركز أسبار



تويتر أسبار


فيس بوك أسبار